امتحانات سنة أولى ثانوية تراكمية.. ١٠ مواد تضاف للمجموع ولا تحتسب الدرجات عند دخول الجامعة

  • 102
أرشيفية

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، القرار الوزاري المنظم لطريقة الدراسة والامتحانات بالنسبة لطلاب الصف الثانوي العام، مع بداية تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد عليهم مطلع العام الدراسي الجديد.


وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، تفاصيل القرار الوزاري، حيث لم يتطرق إلى التابلت من قريب أو بعيد، أو ينص صراحة على أن تكون الامتحانات إلكترونية، موضحا أن ذلك لا يعني تأخر استخدام التابلت بل يؤكد أنه ليس أساس تطوير الثانوية بقدر ما هو أحد وسائل التعلم وتقييم الطلاب.


أضاف المصدر، أن القرار الوزاري نص على عدم احتساب درجات الصف الأول الثانوي هذا العام ضمن درجات الطالب المؤهلة للجامعة، أي أنها ستكون سنة تمهيدية.


وأوضح أن هناك مواد ستضاف للمجموع وتكون دراستها ممتدة طوال العام الدراسي، وهي اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والكيمياء والأحياء والفيزياء والفلسفة والرياضيات واللغتان الأجنبية الأولى والثانية، بينما يدرس الطلاب ثلاث مواد لا تضاف للمجموع، وهم: التربية الوطنية والدين والكمبيوتر.


وحسب المصدر ذاته، فإن الطالب سوف يمتحن ٤ مرات خلال العام الدراسي المقبل، اثنين منهما بنهاية الفصل الدراسي الأول واثنين بنهاية الفصل الدراسي الثاني، مع احتساب الامتحانين الأعلى في الدرجات بالنسبة للامتحانات الأربعة، موضحا أنه لو حان وقت الامتحان الأول قبل توزيع التابلت فسوف يتم اختبار الطلاب ورقيا بشكل استثنائي لحين تسليم الأجهزة للطلاب.