أحمد شبانة يحذر من تناول أدوية غير صالحة لأمراض السمنة

  • 68
أحمد شبانة إستشارى جراحات المناظير

حذر الدكتور أحمد شبانة إستشارى جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعى بفيينا فى النمسا من إستخدام بعض الأطباء لأدوية غير صالحة وغير مطابقة للمواصفات الطبية كما أنه يتم الترويج لمنتجات غير صالحة من خلال غير المتخصصين وغير المتخصصين فى مجال الطب والدواء بشكل عام ومجال السمنة والتجميل بشكل خاص .

وقال الدكتور أحمد شبانة أننا ندق ناقوس الخطر وخاصة بعد زيادة الإقبال على سوشيال ميديا كما أننا نسعى الى توعية العامة من المواطنين بمخاطر الأدوية الغير المطابقة للمواصفات وعدم أخذ أى دواء إلا بإستشارة الطبيب المختص .

واضاف الدكتور أحمد شبانة أن وزارة الصحة عليها دور كبير من خلال تشديد الرقابة على صيدليات ومخازن الادوية التابعة للقطاع الخاص لضمان عدم تسرب أى ادوية غير مرخصة او منتهية الصلاحية إلى سوق الدواء المصرى وخاصة أن هذا الدواء الغير مرخص بمثابة وهم ليس له فائدة تذكر بل ينتج من تناوله ضرر كبير .

وأكد الدكتور أحمد شبانة أن بعض وسائل الإعلام تروج لأدوية سمنة مهربة جمركيًا وغير خاضعة لأى تحليل طبى من قبل الجهات المعنية بوزارة الصحة، وتستخدم طرق الغش والتدليس المختلفة على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة ولهذا يجب إستشارة الطبيب قبل تناول أى دواء قد يضر على المدى القريب أو البعيد .

وأشار شبانة ان بعض الصيدليات تروج أدوية مجهولة المصدر تأتي مهربة من تركيا بعيدًا عن الرقابة ومن دون تراخيص.