الفتح | علماء بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتوقع نمو السرطان

علماء بريطانيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتوقع نمو السرطان

كتــبه : وكالات

أرشيفية

نجح علماء بريطانيون في استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور الإصابة بمرض السرطان، ما يساعد مستقبلا في الوصول لطرق علاجية تحقق القدر الأكبر من الفاعلية مع المرضى.


وقالت هيئة بي بي سي اليوم الإثنين، ان فريقا بحثيا مشتركا برئاسة باحثين من معهد أبحاث السرطان في لندن وجامعة أدنبرة، طوروا أسلوبا جديدا أطلقوا عليه اسم " Revolver" أو "التطور المتكرر للسرطان" يعتمد على دراسة التحول في الحامض النووي بالأورام السرطانية، واستخدام المعلومات المتاحة في توقع التغيرات الوراثية المحتملة.


وطور معدو الدراسة أسلوبا جديدا يعتمد على الذكاء الاصطناعي ينقل معلومات عن أنماط الأورام بين المرضى الذين يعانون من نفس النوع من الورم، مستخدمين 768 عينة من أورام سرطانية من 178 مريضا بسرطان الرئة والثدي والكُلى والمثانة، وقاموا بتحليل هذه العينات حسب فئة السرطان التي تنتمي إليها لتتبع ومقارنة التغيرات في كل ورم بدقة.


ومن خلال تحديد الأنماط المتكررة ومقارنتها مع المعلومات المتاحة عن تطور السرطان، يمكن للعلماء توقع الطريق التي يتطور بها الورم في المستقبل.


ونقلت بي بي سي عن الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان بول ووركمان قوله: إذا استطعنا تحديد الطريقة التي يتطور بها الورم، يمكننا تغيير الطريقة العلاجية قبل أن يتكيف معها الورم أو يبدأ باكتساب مقاومة للأدوية، ما يجعلنا سابقين للسرطان بخطوة.