الفتح | أستاذ جراحة: دوالي الساقين تصيب ٤٠٪ من السيدات

أستاذ جراحة: دوالي الساقين تصيب ٤٠٪ من السيدات

كتــبه : ناجح مصطفى

وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة القاهرة دوالي الساقين من الامراض المنتشرة و التي تصيب حوالي ٤٠٪ من السيدات و ٢٠٪ من الرجال ومن أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج دوالى الساقين هو الليزر حيث تقوم حرارة الليزر بتدمير الدوالي التي تسبب تشكل الندبات .

وقال الدكتور وليد الدالى أن الليزر يستخدم لعلاج الدوالي الكبيرة في الساقين حيث يتم تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب القسطرة في الوريد وأثناء القيام بذلك يراقب الطبيب الوريد على شاشة الموجات فوق الصوتية على الوجهين جدير بالذكر أن الليزر يعتبر أقل إيلاما من عملية تجريد الوريد، كما يكون هناك فقط حاجة للتخدير الموضعي أو مهدئ خفيف لعلاج الليزر. 

وأضاف الدكتور وليد الدالى أننا نستخدم التكنولوجيا الحديثة في العلاج بالليزر لإغلاق الدوالي والأوردة العنكبوتية الأصغر، حيث تعمل  جراحة الليزر عن طريق إرسال اشارات قوية من الضوء على الوريد مما يجعل الوريد يتلاشى ببطء ويختفي. 

وأكد الدالى أن هناك أجهزة ليزر حديثة حاصلة على موافقة هيئةFDA الأمريكية والتى تناسب كل أنواع البشرة وتتميز بالأمان التام .

وأوضح الدكتور وليد الدالى أن عملية إزالة الدولى بالليزر لا توجد لها آثار جانبية إلا فى بعض الحالات حيث يمكن حدوث احمرار بسيط وتورم موضعى فى منطقة العلاج يزول خلال ساعات .