الفتح | إستشارى جراحة بجامعة الأزهر: السمنة المفرطة تتسبب في 11 نوعا من السرطان

إستشارى جراحة بجامعة الأزهر: السمنة المفرطة تتسبب في 11 نوعا من السرطان

كتــبه : الفتح

محمد تاج الدين

أكد الدكتور محمد تاج الدين مدرس وإستشارى جراحات السمنة المفرطة بجامعة الأزهر، أن هناك ارتباطا وثيقا بين الإصابة العديد بـ 11 نوعا من السرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة.


وقال الدكتور محمد تاج الدين، إن الطعام يتعلق عند بعض الناس بحالتهم المزاجية وعادة تكون الأطعمة من الدهون المشبعة والنشويات السكرية التي قد تمنح شعوراً جيداً ولكنه يسبب زيادة في الوزن وهذا بدوره يجعلنا نشعر بالخجل من أجسامنا ويؤثر بدوره على الحالة المزاجية الوصول الى درجة كبيرة من الإكتئاب والإختفاء عن الناس.


وأضاف " تاج الدين " أن السمنة تؤدي إلى تدني المعنويات والثقة بالنفس والشعور بعدم تقبل الآخرين والنظرة السلبية للذات، خاصة إن لم يكن هناك نجاحات في حياة هذا الشخص أو إثبات للذات وهيمنة الصورة السلبية عن المظهر الجسدي خاصة لدى الإناث مما يؤثر على الحالة الجمالية.


وأشار استشارى جراحات السمنة إلى أن الإكتئاب والسمنة وجهان لعملة واحدة حيث أن الدراسات العلمية أثبتتها فانخفاض معدل مادة السروتونين بالدم يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب كما أن هذا الانخفاض يقود إلى الشراهة في تناول الطعام وهو ما يؤدي بالقطع إلى الإصابة بالسمنة.