النقل: خطة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجاري

  • 34
هشام عرفات وزير النقل

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن هناك خطة شاملة للوزارة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عن طريق شبكة السكك الحديدية.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة بمقر وزارة النقل، بحضور وزير النقل، واللواء فؤاد عثمان رئيس الهيئة، وأعضاء المجلس.


وأوضح "عرفات"، أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقًا لأسس علمية، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية في مدن السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان والسادات وبرج العرب الجديدة وبني سويف الجديدة وسوهاج الجديدة. 


وأضاف أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات التنفيذية لإقامة هذه الموانئ، حيث تم طرح مشروع إنشاء الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان على المستثمرين في مناقصة عالمية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، كما تم تأهيل تحالفات كبرى للدخول في هذا المشروع ويجري الآن استكمال عملية الطرح والترسية.


وشهد الاجتماع مناقشة الحساب الختامي والميزانية الخاصة بالهيئة، حيث حققت الهيئة فائض 129 مليون جنيه عن العام المالي 2017 - 2018 بزيادة قدرها 47 مليون جنيه عن الفائض المقدر، ونفذت الهيئة نسبة 93% من خططها الاستثمارية بإجمالي 155 مليون جنيه شاملة مشروع تطوير ميناء طابا البري والمرحلة الأولى من تأمين موانئ الهيئة.


وتمت مناقشة مشروعات التطوير القادمة في الموانئ المختلفة، حيث وجه الوزير بالاستمرار في معدلات الأداء وتطويرها بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالنواحي التدريبية الخاصة بالعاملين بالموانئ باعتبار العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح المنظومة.