وزير البترول يرأس الاجتماع التأسيسي لشركة أسيوط للتكرير

  • 44
طارق الملا

رأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول " أنوبك" شركة مساهمة مصرية لتنفيذ وإدارة مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول بتكلفة استثمارية 850. 1 مليار دولار. 


وجاء ذلك بحضور رؤساء هيئة البترول وجنوب الوادى القابضة للبترول وشركتى أسيوط لتكرير البترول والنيل للتسويق ووكيل المؤسسين الدكتور هشام لطفى وكيل وزارة البترول للشئون القانونية.


وأكد المهندس طارق الملا أن هذا المشروع يُعد نقلة نوعية في مجال تكرير وتصنيع البترول الذي يستخدم فيه أحدث التكنولوجيات المتطورة في مجال تصنيع وتكرير البترول، ويعتبر أحد أهم مشروعات البرنامج المتكامل الذي يتم تنفيذه حاليًا لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع والتي تهدف إلى الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت) لتعظيم إنتاجية المقطرات الوسطى ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة مثل السولار والبوتاجاز والنافتا وتوفير استيرادها من الخارج وتوفير العملة الصعبة.


وتبلغ طاقة تغذية المشروع نحو 5. 2 مليون طن سنويًا من المازوت لإنتاج نحو 6. 1 مليون طن سنويًا من السولار منخفض الكبريت وفقًا للمواصفات الأوروبية " EU 5 " وإنتاج نحو 402 ألف طن من النافتا و101 ألف طن من البوتاجاز هذا بخلاف إنتاج كميات من الفحم والكبريت.


وأضاف الملا أن هذا المشروع سيساهم إيجابيًا في توفير جانب كبير من إمدادات واحتياجات محافظات الصعيد من المنتجات البترولية، فضلًا عن دوره في تقليل والحد من مخاطر نقل تلك المنتجات من الشمال إلى الجنوب، مشيرًا إلى أن هذا المشروع سيطبق فيه كافة الالتزامات والاشتراطات البيئية وفقًا لقانون البيئة المصرى.


هذا وقد وافقت الجمعية على تعيين أول مجلس إدارة للشركة الجديدة.