برلماني يتقدم بطلب إحاطة لعزل وزير البترول ومحاسبته

  • 36
محمد زين الدين

طالب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، بعزل وزير البترول من منصبه ومحاسبته على سوء إدارته لهذا القطاع الحيوي.


وأضاف زين الدين في طلب إحاطة تقدم به اليوم الإثنين إلى رئيس مجلس النواب أن طارق الملا يثبت فشله يوما بعد يوم في إدارة قطاع البترول ويسهم مساهمة كبيرة في ترسيخ مزيد من الإحباط واليأس لدى ملايين الشباب رغم مناداة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالشباب وتوفير فرص عمل لهم في مختلف المجالات. 


وأوضح زين الدين أن قطاع البترول تسيطر عليه المحسوبية والكوسة والأهواء الشخصية في مسألة التعيينات وهي قضية مهمة للغاية، وتساءل زين الدين كيف يمكن أن تكون لدى عدة شركات تعلن عن مسابقات لتعيين الشباب، ويتم تعيين شباب من خارج الدائرة رغم توافر جميع المؤهلات المطلوبة من بين شباب الدائرة.


وأشار زين الدين، إلى أن مثل هذه الممارسات تؤدي إلى مزيد من الاحباط والياس وغياب الانتماء لدى الشباب متسائلا: كيف تدار هذه الشركات ولمصلحة من يتم تعيين شباب من خارج النطاق الجغرافي للدائرة وشباب الدائرة يجلسون على المقاهي يعانون من البطالة؟ ولمصلحة من يحدث هذا؟


وانتقد النائب سياسة وزير البترول الذي يكيل بعدة مكاييل ففي الوقت الذي تجده يعين أبناء بعض الكبار والمقربين يرفض الموافقة على طلبات تعيين يتقدم بها النواب أهالي دوائرهم، وهو ما يفتح الباب أمام تساؤلات تثير الريبة والشكوك.


وطالب زين الدين المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالتدخل الحاسم في هذا الأمر وإخضاع كل تعيينات قطاع البترول للجهات الرقابية بالدولة وهي كلها جهات مشهود لها بالكفاءة والحيدة والنزاهة.