خالد بدوى يكشف حقيقة بيع وتخصيص شركات الأدوية

  • 49
أرشيفية

أكد وزير قطاع الأعمال العام الدكتور خالد بدوى، أنه لا بيع أو تخصيص لشركات الأدوية التابعة للوزارة، وإن هناك خطة لتطوير هذه الشركات بما يحولها إلى شركات رابحة.


جاء ذلك فى كلمة الوزير أمام لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب برئاسة النائب محمد العمارى لعرض خطة وزارة قطاع الأعمال العام للنهوض بصناعة الدواء وطلبات الإحاطة المقدمة من بعض النواب بشأن ذات الموضوع.


وأضاف بدوى أن فكرة بيع أو خصخصة شركات الأدوية التابعة للوزارة ليست مطروحة نهائيا على الطاولة، مشيرا إلى أنه لا ما نع لديه حيال إدخال شريك بهدف التطوير لفتح أسواق وآفاق جديدة.


وبشأن تسعير الأدوية، أكد وزير قطاع الأعمال العام أن آلية التسعير تحتاج إلى إعادة نظر بما يحقق العدالة، مع عدم الإخلال بالدعم المستحق لفئات محددة فى المجتمع، لافتا إلى أن مسألة التسعير تقع فى دائرة اختصاص وزارة أخرى.


وبالنسبة لهيكلة العمالة والصيادلة، أشار بدوى إلى أن هناك ما وصفه بالخلل فى الهيكل، حيث إنه لا يستقيم وجود 10 إداريين أمام كل صيدلى، منوها بأنه رغم ذلك ومراعاة للبعد الاجتماعى فلن يتم تسريح أحد من العاملين.


وعن خسائر شركات الأدوية التابعة للوزارة، أشار بدوى إلى أنه إذا تم تحديد أثر فرق سعر الألبان المستوردة بعد تحرير سعر الصرف، وعدم تحصيل مستحقات مالية للقطاع لدى جهات حكومية، فإن هذه الشركات ستكون رابحة، موضحا أن إجمالى عدد شركات الأدوية التابعة قطاع الأعمال 11 شركة، بينها 3 أو 4 شركات فقط حققت خسائر.