الأزهر يجدد دعوته لإنشاء مجلس أعلى للتعليم

  • 39
أرشيفية

جدد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، دعوته بإنشاء مجلس أعلى للتعليم بكل أنواعه لرسم السياسات التعليمية باختلاف مساراتها، لتوحيد الأطر والأسس التى يقوم عليها كل أنواع التعليم فى مصر، مؤكدا أن الأزهر سيكون أول الداعمين لهذا المجلس.


وأكد وكيل الأزهر، خلال كلمته فى افتتاح المؤتمر الدولى الخامس لضمان جودة التعليم "تأملات أفاق تطلعات "، أن التعليم صناعة ثقيلة وليس من الصحيح القيام بتجارب كثيرة دون فهم أو إدراك لتطوير التعليم دون دراسات متعمقة، متابعا: "نسمع العجب العجاب، فالبعض يرى ضرورة إغلاق الأزهر بالكامل والبعض يرى ضرورة إغلاق الجامعة لبعض الوقت، وآخرون يرون إغلاق الكليات العملية وهناك من يرى دمج التعليم الأزهرى مع العام"، متسائلًا: "هل من يطرح هذا درس إمكانية التطبيق أو مدى إفادة ذلك عمليًا لمصر والعالمين العربى والإسلامى".


وشدد شومان، على أن مؤسسة الأزهر ليست دولة داخل دولة، إنما منارة لمصر، يدرس فيها 40 ألف طالب من رياض الأطفال حتى الثانوية، ويأتون إلى الأزهر قبلة العلم والتعليم، مشيرا إلى أنه للأسف ورغم ما يقدمه الأزهر للعالم من تعليم وسطى متحضر نسمع عن شخصيات تهاجم الأزهر، قائلا لهؤلاء: "دعونا نطور التعليم الأزهرى نعم نقبل النقد البناء لكننا لا نقبل المهاترات متسائلا: أين هم الإرهابيون الذين أخرجهم الأزهر حتى يتردد أن مناهجه تحض على التطرّف؟".


كما أكد وكيل الأزهر أن التعليم الأزهرى، هو تعليم مصرى من مؤسسة مصرية ذات طبيعة خاصة، وصلت بتعليمها من أدنى الأرض إلى أقصاها وتوافد الطلاب من شرق الأرض وغربها للدراسة به، مشددا على أن: "حجج المهاجمين باطلة، فمن الإرهابيون الذين خرجهم الأزهر؟ وهل وردت شكوى من أى دولة فى العالم حول تعلم طلابها للإرهاب، وبعض طلاب الأزهر سفراء ووزراء لبلادهم حاليًا؟.


ومن جانب آخر أطلق مجلس حكماء المسلمين، اليوم الأحد، قافلة سلام إلى دولة كينيا، لتكون بذلك القافلة الثانية فى الجولة الثالثة للمشروع الذى دشنه مجلس حكماء المسلمين فى عام 2015 تحت رعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.