وزير سوداني يؤكد توافر الإرادة السياسية لاستكمال الربط الكهربائي مع مصر

  • 39
أرشيفية

أكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، الدكتور معتز موسى، توفر الإرادة السياسية في كل من مصر والسودان لاستكمال إجراءات وتنفيذ الربط الكهربائي بين البلدين، واستعداد الطرفين للانتهاء من الخطوات اللازمة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الجانبين قطعا أشواطا في تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة بالإنتاج الكهربائي.


وقال موسى -في تصريحات صحفية اليوم السبت- إن هناك تعاونا مع دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد نقلة نوعية في محطة توليد بالطاقة الشمسية قدرتها 500 ميجاوات والتي تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأنها في يناير الماضي في أبوظبي برعاية قيادتي البلدين.


وأضاف أن الجهود متواصلة لإنجاز المشروع خلال المرحلة الأولى بقدرة 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية في منطقة غرب أم درمان لتضاف إلى الشبكة القومية للكهرباء بالتزامن مع التوليد المائي مما سيحدث استقرارا في الإمداد الكهربائي على مدار العام.


وأشار إلى أن زيارة وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، للسودان مؤخرا، عكست رسوخ علاقات البلدين وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة.