سفير الصين: استثماراتنا بقناة السويس بلغت 100 مليون دولار

  • 41
سونج أيقوة

أكد السفير الصيني بالقاهرة سونج أيقوة، أن ثمارا وافرة بين مصر والصين فيما يخص مشاريع البنية التحتية، كاشفا عن وجود مشروع لمد خطوط نقل الكهرباء بمعدل ٥٠٠ كيلو فولت، بين مصر والصين، إضافة لتوقيع عقد مشروع القطار الكهربائي بين البلدين ليكون أول خط للقطار الكهربائي لتسهيل تناقل الأفراد بين العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية. 


جاء ذلك خلال عرض السفير الصينى سونج أيقوة بالقاهرة ملخصا لتطور الاقتصاد الصينى في 5 سنوات الأخيرة، الذي نظمته السفارة الصينية بالقاهرة اليوم الأربعاء حول الأداء لدورتين للبرلمان الصينى.


وأشار السفير إلى توقيع شركة "mdc" عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاص ببناء مساحة تبلغ ١،٧ مليون متر مربع، وهو أكبر مشروع فردي تنفذه الشركة الصينية في مصر، موضحا أنه بعد أيام معدودة سيتم حفل إطلاق لجزء من هذا المشروع الذي تنفذه شركة البناء وللتشييد الصيني. 


وأضاف أن استثمارات الصين في المرحلة الأولى لمنطقة التعاون الصيني المصري بقناة السويس بلغت 100 مليون دولار أمريكي، بين شركة سيدا وحدها ومصر، موضحا أن الاستثمار في التعاون الصناعي أكبر بكثير.


وأوضح أن شركة جيشيل الخاصة بإنتاج فايبر بلاس بلغ حجم استثماراتها الفردية من ٥٠٠ إلى ٦٠٠ مليار دولار أمريكي وحدها، في منطقة التعاون المصري الصيني بقناة السويس، موضحا أنها قد أنجزت المرحلة الأولى منها، والتي تساهم في إقامة سلسلة من الصناعات في مجالات مواد البناء الجديدة ومعدات البترول. 


وتابع السفير: في نهاية ٢٠١٦ اتخذت مصر إجراءات تحرير سعر الصرف، وبلغ التعاون الصيني المصري في تبادل العملات المحلية في ذلك العقد ٢،٦٪.