"البترول": مصر جاهزة لتكون لاعب قوي في تداول الغاز الطبيعي بالمنطقة

  • 38
م. طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن مصر ماضية بكل قوة لتكون المركز الإقليمي في تجارة تداول الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن مصر جاهزة لتكون لاعب قوي وفاعل في المنطقة.


وأضاف «عبد العزيز» خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الحكومة المصرية أعلنت عن استراتيجيتها لاستقبال كافة الغاز المتواجد في الشرق المتوسط، موضحا أن مصر سيكون لها نسبة من الغاز لتغطية السوق المحلي، وفي نفس الوقت لديها مركز اقليمي في المنطقة وتشغيل مصانع الإسالة.


وأِشار إلى أن مصر توفر مصدر للغاز دون الاحتياج للاستيراد من الخارج، منوها إلى أن مصر مقبلة على مرحلة جديدة وماي تم الن ليس وليد اللحظة ومصر تعمل في الوقت الحالي بسليجة السبق وليس رد الفعل والدولة ماضية بكل قوة في هذا الموضوع.


ولفت إلى أن مصر تتمتع بمؤهلات كبيرة ترشحها لتكون مركز إقليمي لتجارة الطاقة والغاز الطبيعي بالعالم بكل قوة، مشيرا إلى أن مصر لديها خطوط للغاز في جميع أنحاء جمهورية وتسهيلات للتخزين، بالاضافة إلى خطة ضخمة لتطوير معامل التكرير استثمارات بـ 8 مليار دولار.


ونوة إلى أن مصر طرحت 83 اتفاقية بترولية منذ أغسطس 2014، واكتشاف حقل طهر فتح شهية الشركات الأخرى لأن المنطقة غنية جدا بالاكتشافات للغاز الفريد، لافتا إلى أن بنيامين نتنياهو أستخدم موضوع صفقة الغاز الإسرائيلي استخداما سياسيا ليغطي مشاكله الداخلية والدولة المصرية رده على هذه التصريحات.