وكيل "محلية البرلمان": القمامة تشوه الوجه الحضاري لمصر

  • 47
مجلس النواب

تقدم النائب أحمد عبد الواحد وكيل لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب بسؤال إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى خالد فهمى وزير البيئة و اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية، حول خطة الوزارتين لحل مشكلة المقالب العشوائية بكافة محافظات الجمهورية.


وقال عبد الواحد له إن مشكلة القمامة أصبحت أحد مهددات الوجه الحضارى لمصر، فلقد أصبح من الطبيعى أن نرى حتى المناطق الراقية مكتظة بالقمامة، و لقد قدمت وزارة البيئة من قبل العديد من الوعود لحل هذه المشكلة، و لكن وعود دون تنفيذ حقيقى، حتى تفاقم الأمر الى ما نحن نراه اليوم.


وتساءل وكيل لجنة الإدارة المحلية عن  ما هى الخطة التى وضعتها وزارة البيئة لحل مشكلات القمامة بالمحافظات؟ و ما هى آليات الرقابة على المحليات لمنع تراكم المقالب بالعشوائيات مرة أخرى، مشددا على  ضرورة إشراك كافة الجهات المعنية و بخاصة المحليات للتصدى لتلك الظاهرة.


وأكد عبد الواحد ، أن مشكلة القمامة تحتاج الى خطة سريعة فى التنفيذ، و بخاصة فى ظل انتهاء عقود الشركات الاجنبية التى كانت معنية بجمع القمامة على مدار عقود و لكن دون جدوى، مشيرا الى أهمية التعاون مع الشركات المصرية لوضع حلول سريعة و مجدية لإزالة هذه الظاهرة غير الحضارية.