سجن رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة 5 سنوات لإدانتها بالفساد

  • 42
بنجلاديش

قضت محكمة فى بنجلاديش، اليوم الخميس، بسجن زعيمة المعارضة ورئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء لمدة 5 سنوات لإدانتها بالفساد فى قضية تتعلق بتبرعات خيرية.

 

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن المحكمة قضت أيضا بسجن طارق رحمن نجل خالدة ضياء لمدة 10 سنوات، مضيفة أن إدانة رئيسة الوزراء السابقة ستمنعها من الترشح فى الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها العام الجاري.

 

وأضافت الشبكة أن قوات الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الآلاف من داعمى خالدة ضياء الذين تجمعوا قبل صدور الحكم. وتنفى ضياء ما وجه إليها من إساءة استخدام الأموال الأجنبية التى تم التبرع بها لصندوق خيرى لصالح الأطفال، مؤكدة أن التهم مدفوعة سياسيًا.

 

وكانت السلطات البنجالية رفعت حالة التأهب الأمنى اليوم قبيل صدور الحكم ضد خالدة ضياء إذ تم نشر الآلاف من أفراد الأمن بالعاصمة داكا والمدن الرئيسية؛ للحيلولة دون وقوع أعمال عنف عقب النطق بالحكم.

 

يذكر أن تلك القضية هى واحدة من عشرات القضايا التى تواجهها ضياء ويتعلق بعضها بالقتل وأعمال العنف، وشغلت خالدة ضياء منصب رئيسة وزراء البلاد خلال الفترة من عام 1991 وحتى عام 1996 وكانت أول امرأة فى تاريخ البلاد تتقلد هذا المنصب، ثم تولت المنصب مرة أخرى بين عامى 2001 و2006.