وزير النقل يتوجه للخرطوم لحضور اجتماعات إدارة هيئة وادي النيل

  • 45
هشام عرفات

يتوجه الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة السودانية الخرطوم لحضور اجتماعات مجلس إدارة هيئة وادي النيل للملاحة النهرية.


وقال اللواء مصطفى عامر، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، إنه من المقرر أن يشهد وزيرا النقل في مصر والسودان خلال هذه الاجتماعات مناقشة خطة تشغيل الهيئة ومقترحات تطويرها، بما يشمل تحديث وتطوير أسطول النقل النهري للهيئة (الركاب ـ البضائع وغيرهما).


ومن المتوقع أن يستعرض الوزيران الفرص المتاحة للاستثمار بهيئة وادي النيل للملاحة النهرية لدعوة المستثمرين للاستثمار في مشروعات النقل النهري الدولي لدعم الاقتصاد الوطني، لكل من مصر والسودان من خلال تطوير منظومة النقل النهري الدولي.


وأضاف عامر، أن نقل البضائع نهريا من أرخص وسائل النقل، فضلا عن أنه نقل آمن وصديق للبيئة وينقل احمال كبيرة وغير نمطية؛ ما يؤكد جدواه الاقتصادية، مقارنة بوسائل النقل الاخرى، ذات التكلفة العالية، لافتا إلى أن معظم الدول الأوروبية تتوسع في استخدام وسائل النقل النهري.


وأشار نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، أن الهيئة مصريه سودانيه مشتركه أنشئت عام ١٩٧٥ تعمل في مجال النقل النهرى الدولى ببحيرة ناصر والنوبة وتمتلك باخرتين إضافة إلى 22 وحدة نهرية، تساهم في نقل ما يزيد على 600 راكب في الرحلة الواحدة بين مصر والسودان، ونقلت خلال الفترة الماضية ٢٠٠٠٠٠ (مائتى ألف) رأس ماشية من السودان إلى مصر، بالإضافة إلى الركاب والبضائع.