"الغرفة التجارية" تكشف سبب انتشار "دواجن رخيصة الثمن" بالأسواق

  • 42
أرشيفية

قال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الحكومة استوردت كمية كبيرة جدًا من الدواجن تعدت الفجوة الغذائية الموجودة لدينا، مما أدى إلى انتشار كمية دواجن كثيرة بسعر زهيد في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية، مؤكدًا أن زيادة المستورد يؤثر على المربي المحلي للدواجن.


وأوضح في مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام" على قناة "TEn"، مع عمرو عبدالحميد، السبت، أن الفجوة لدينا 5% ولا يتم الاستيراد إلا بنسبة الفجوة، حفاظًا على الصناعة الوطنية، مؤكدًا أن تلك الدواجن صالحة للاستهلاك الآدمي.


وتابع: "بسبب وجود كميات كبيرة من الدواجن ومع قرب انتهاء صلاحيتها فيتم طرحها للمواطنين للاستفادة منها، وهي تتميز بجودة عالية ولا خوف منها، ولكن على الحكومة عدم زيادة المستورد ودعم الصناعة الوطنية".


وذكر أن هناك بالفعل حالة إغراق حقيقي للسوق بالدواجن المجمدة، نتيجة وجود آلاف الأطنان المستوردة، بمخازن وزارة التموين والتي عجزت عن التصرف فيها، خاصة وأن السوق الحالي يشهد توافر الدواجن الحية وانخفاض أسعارها، وهو ما أجبر التموين وهيئة السلع الغذائية لبيع الدواجن بأسعار مخفضة وصلت إلى 40%، حتى لا يتسبب تخزينها في انتهاء صلاحيتها.