• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الزراعة: لن نتهاون فى معاقبة التعديات على الأراضى الزراعية .. والافتاء تحرمه شرعا

وزير الزراعة: لن نتهاون فى معاقبة التعديات على الأراضى الزراعية .. والافتاء تحرمه شرعا

  • 99
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة و استصلاح الأراضى، أن الحكومة مستمره فى بذل كل جهد لازالة حالات التعدى، وأن هناك خطة تتبناها الوزارة من خلال حملاتها للقضاء على حالات التعدى على الاراضى الزراعية قبل تفاقمها .

وأوضح أبوحديد، أنه تم ازالة 120 ألف و 120 حالة على مساحة 6 آلاف و 965 فدان من مليون و 92 ألف حالة على مساحة 47 الف و 150 فدان ، معلنا ان محافظات البحيرة و المنوفية و الغربية و القليوبية يعدوا من اعلى حالات التعدى على الاراضى الزراعية، بينما محافظات شمال سيناء و الوادى الجديد و مرسى مطروح و السويس هى الاقل فى حالات التعدى.

واستشهدت الوزارة بما أصدرته دار الإفتاء المصرية و التى أكدت فيها أن التعدي علي الأراضي الزراعية بالبناء فيها لا يجوز شرعًا، لأن ما يحدث من تعدى عكس مراد الشرع الذي حث علي الزرع والغرس، ففي الصحيحين عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ''مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ مِنْهُ طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كَانَ لَهُ بِهِ صَدَقَةٌ''.وقوله: 'إِنْ قَامَتْ عَلَي أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا'.

هذا بالاضافة الى ان وزير الزراعة حث جموع الفلاحين على المشاركة فى هذا العمل القومى وفقا لما حث عليه ديننا ايضا " فمن استطاع منكم منكرا فليغيره " و ما جاء من فتوى حرمة التعدى على الاراضى الزراعية .

و فى سياق متصل أشار أبوحديد، الى أنه سيتم اقرار التعديلات الجديدة على قوانين الزراعة و منها قانون 116 لسنة 1983 الخاص بعقوبات التعدي علي الأراضى الزراعية بدءا من المادة 154 وحتى المادة 159 حيث لا تقل عقوبة الحبس فى جميع المواد عن شهر مع غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه .

و شدد " أبو حديد " أنه لن يكون هناك تهاون مع المتعدين على الرقعة الزراعية ، وأن جميع اجهزة الدولة ستتكاتف من اجل التصدى لتلك الازمة، لضمان الحفاظ على حقوق المواطنين و الدولة.