"الملا" يبحث سبل التعاون مع مؤسسة البترول الكويتية

  • 42
طارق الملا وزير البترول

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المهندس نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية والدكتور نبيل بورسلى المدير العام للمؤسسة والوفد المرافق لهما.

وشهد اللقاء بحث أوجه التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة فى قطاع البترول بحضور وكيل أول الوزارة للبترول والرئيس التنفيذى لهيئة البترول ورئيس شركة سوميد ورئيس شركة كوفبيك الكويتية.

وأكد الوزير خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية والاقتصادية بين البلدين والتي تحظى بدعم ورعاية القيادة السياسية وتشهد تطورًا مستمرًا وتنسيقًا دائمًا وتفاهمًا كاملًا، وأن من أبرزها التعاقد الذى يتم تجديده باستمرار مع هيئة البترول.

وأضاف أن اللقاء استعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مشروع مصر القومى للتحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة ومشروع توسعات سوميد سواء بالنسبة للطاقة التخزينية أو تجهيزات الموانئ البحرية والتي أصبحت قادرة على استقبال الشاحنات العملاقة للمنتجات البترولية والغاز المسال، كما استعرض أنشطة الاستثمارات البترولية الكويتية بمصر ومن أهمها شركة كوفبيك. 

من جانبه هنأ العدسانى وزير البترول بالافتتاح الرئاسي لحقل ظهر مثمنًا ما حققته مصر من إنجاز في تحقيق هذا المشروع والجهد الذى قامت به وزارة البترول وقطاعاتها المختلفة وشركاتها الوطنية بتروبل وإنبى وبتروجت وخدمات البترول البحرية التي قامت بتنفيذ المشروع في وقت قياسى ، 

كما أشار إلى أن نقل الزيت الخام الكويتى عبر سوميد يحقق عوائدًا اقتصادية للجانبين ويحقق أهداف استراتيجية المؤسسة لعام 2030 والتي تهدف لتعزيز تواجد الخام الكويتى في الأسواق الأوروبية ، وأن توجه مصر للتحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول الجارى العمل به يلقى دعمًا كبيرًا وترحيبًا من المؤسسة لأهميته لمصر وتوافقه وهذا التوجه.