مصدرى الكيماويات يطالبون بفتح منفذ السلوم البرى

  • 93
صورة أرشيفية

كشفت شكوى تلقاها المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والاسمده برئاسة وليد هلال عن توقف عمليات التصدير إلى ليبيا عبر منفذ السلوم البحرى.

حيث رفضت جمارك مدينه 6 أكتوبر إنهاء إجراءات التصدير لثلاث شاحنات إلى عملاء فى ليبيا من خلال الطريق البرى الساحلى وعبر منفذ السلوم البرى تحت دعوى وصول مذكره من منفذ السلوم بإيقاف التصدير بشكل موقت عبر ذلك المنفذ لاعتبارات أمنية.

أعربت الشكوى عن تضررها من فجائية القرار التى يفقد الشركات واحد من أهم الأسواق التصديرية وهو السوق الليبى وهو ما يتناقض مع السياسة العامة الدولة لتشجيع الصادرات المصرية إلى مختلف بلدان العالم.
وطالبت الشكوى بالتدخل الفورى لفتح منفذ السلوم أمام الصادرات المصرية تفاديا للخسائر الفادحة التى ستمنى بها الشركات المصرية نتيجة وقف التصدير عبر منفذ السلوم البرى.

وكشفت الشركات الشاكية عن تعاقدها لتوريد منتجاتها إلى العديد من العملاء فى السوق الليبى عن طريق الطريق الساحلى البرى والذى يعطى لهم ميزه تنافسية من حيث أسعار البيع للمنتجات مقارنه بالمؤرخين الآخرين من دول أخرى مثل ايطاليا وتركيا الذين يقومون بشحن منتجاتهم المماثلة عن طريق الشحن البحرى.

وأكدت أن إغلاق منفذ السلوم البرى سيؤدى إلى خسارة تلك التعاقدات والعملاء لأنه سيتم الشحن عن طريق البحر مما يجعل المصدريين المصريين فى موقف غير تنافسى مع الموردين من دول المنطقة.