التعليم العالي تستعرض طريقة تجاوزها 7 أزمات محورية خلال 2017

  • 78
أرشيفية

أعلنت وزارة التعليم العالي، عن دورها في مواجهة الأزمات خلال عام 2017، والتي استعرضتها الوزارة في ٧ محاور كالتالي: 

أولا: حل أزمة طلاب الجامعة الأمريكية:

✓ الموافقة على قبول طلاب الجامعة الأمريكية الراغبين فى التحويل إلى التخصصات المناظرة بالجامعات الخاصة والأهلية بشكل فورى، بعد زيادة مصروفاتالجامعة الأمريكية.

✓ دعم غير القادرين بمنح من الجامعة الأمريكية.

ثانيا: تقديم حلول سريعة لأزمة طلاب العريش:

✓ قام الوزير باستقبال الطلاب بمكتبه لبحث مشكلتهم، وانتقل إلى مدينة الإسماعيلية حيث نسق سيادته معجامعة قناة السويس والجامعات والمعاهد الأخرىلاستضافة هؤلاء الطلاب.

✓ ونجحت جهود الوزارة في حل الأزمة باتخاذ القرارات الآتية:

- عدم تحميل الطلاب المتضررين أية أعباء مالية إضافية،وأن تتولى جامعة سيناء تحديد الخطة الدراسيةلطلابها الذين يدرسون بالكليات المناظرة فى جامعة 6 أكتوبر، وتتواصل جامعة سيناء مع الطلاب لتحديدأماكن دراستهم خلال الفصل الدراسي الثاني، سواءبفرع الجامعة بالقنطرة، أو بجامعة 6 أكتوبر، أوبجامعة قناة السويس.

- توزيع الطلاب المتضررين من الأحداث، وعددهم 94 طالبًا (49) صيدلة، و(16) أسنان، و(23) هندسة، و(1) علومالحاسب، و(3) إدارة الأعمال والتسويق الدولى، و(2) تكنولوجيا إعلام.

- نقل طلاب المستوى الأول والثاني إلى فرع جامعة سيناءبالقنطرة، أما طلاب باقي السنوات الدراسية فتمتوزيعهم على جامعتي قناة السويس و6 أكتوبر وفقًالرغبة الطلاب.

- حل مشكلة طلاب المعهد العالي للعلوم الإدارية بالعريشبنقلهم إلى أماكن بديلة.

ثالثا: مواجهة تبعات تفجيرى كنيستي مار جرجسبطنطا، ومار مرقس بالإسكندرية:

✓ رفع حالة الاستعداد القصوى بجامعتي طنطا والإسكندرية، وكذا بمستشفيات جامعة القاهرة وعينشمس وبنها للتعامل مع هذه الحوادث الارهابية، وانتقال الوزير إلى المستشفى الجامعي بطنطا والإسكندرية للتأكد من تقديم كافة الخدمات الطبيةالمطلوبة.

✓ تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمات الناشئة عن حادثي التفجير على مستوى المستشفيات الجامعية، وتلبية أي احتياجات تحتاجها المستشفيات المعنيةبشكل فورى.

✓ إيفاد الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات طنطا والإسكندرية الجامعية للاطمئنان على أحوال المصابين.

رابعا: حل أزمة المستشفى الجامعي بالمنيا.

✓ التنسيق مع الجامعة للانتهاء من تجهيز المبنىالمخصص لمستشفى الكبد بالحرم الجامعي بسعة120 سريرًا. 

✓ دعم المستشفى بـ (70) مليون جنيه للانتهاء من الأعمال التخصصية والمباني والرعايات المركزة.

✓ التنسيق مع وزارة التخطيط لتحويل مبنى إسكانطلابي إلى مستشفى جامعي بسعة 300 سرير.

خامسا: مواجهة تبعات استهداف أتوبيس المينا:

✓ رفع حالة الاستعداد القصوى بمستشفيات جامعتيبنى سويف والمنيا، وسرعة إيفاد الأطقم الطبيةلمستشفى مغاغة العام للمساعدة في تقديم الرعاية اللازمة للمصابين، والتواصل مع رئيس جامعة بنى سويف للتأكد من توافر الأطقم الطبية اللازمة لعلاجالمصابين، وتوفير ثلاجات حفظ الجثامين وتوفير كاملالرعاية المطلوبة. 

✓ تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة احتواء تبعات هذا الحادث الإرهابى الآثم.

✓ انتقال الوزير إلى مستشفى معهد ناصر لمتابعةحالات المصابين، والتأكد من توفير كافة أوجه الرعايةالطبية والعلاجية المطلوبة لهم.

✓ استدعاء كبار الأساتذة الجراحين من جامعتي القاهرةوعين شمس فى مختلف التخصصات الجراحيةللمساعدة فى تقديم الرعاية التي يحتاجهاالمصابون.

سادسا: حادث قطارى الإسكندرية:

✓ تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة آثار الحادث.

✓ زيارة مستشفيات جامعة الأسكندرية لمتابعة تقديمالرعاية الصحية المطلوبة للمصابين، والاطمئنان على تواجد كافة الأطقم الطبية وكذلك توافر المستلزماتالطبية. 

✓ استقبلت مستشفيات جامعة الإسكندرية 83 حالة، منها 77 إصابة، 6 حالات وفاة.

سابعا: الحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف مسجدالروضة بمدينة العريش:

✓ رفع حالة الاستعداد القصوى في مستشفيات جامعةقناة السويس لاستقبال مصابى الحادث.

✓ التواصل مع جامعة قناة السويس للتأكد من توافرالأطقم الطبية اللازمة لعلاج المصابين وتوفير ثلاجات لحفظ جثامين الشهداء، واتخاذ كل التدابير اللازمة لتوفير العناية الطبية للمصابين.

✓ تفقد الوزير مساء يوم الحادث مستشفى جامعة قناة السويس بالإسماعيلية للاطمئنان على استعدادات المستشفى لاستقبال المصابين، كما اطمأن الوزير على تعاون مستشفى جامعة قناة السويس معمستشفيات وزارة الصحة ومستشفى هيئة قناة السويس وتوافر التنسيق الكامل بينهم.