صحيفة إيرانية: الشعب يعيش حياة بائسة

  • 43
أرشيفية

تناولت صحيفة “أفكار” في افتتاحيتها اليوم الأوضاع التي تعيشها إيران بعد مرور ما يقارب نصف عام على تولي روحاني فترته الرئاسية الثانية، مشيرةً إلى أنّ الرأي العام الإيراني أصبح يركّز أنظاره على حكومة روحاني وأدائها على صعيد السياسة الداخلية والاقتصاد، ويشاهد كيف تصبح المعيشة أصعب وأكثر غلاء، داعيةً الرئيس ومن حوله إلى النزول إلى الشوارع ومشاهدة أحوال المواطنين البائسة.

 

تقول الافتتاحية: “تتوارد الأخبار تباعًا من مقر رئاسة الجمهورية، فتتحدث أحيانًا عن ارتفاع أسعار الوقود، وعن ارتفاع عجيب لضريبة مغادرة الدولة أحيانًا أخرى! وما زال الناس مصدومين من هذه الأخبار وإذا بهم يفاجَؤون بقرار إلغاء المعونات المالية لعشرات الملايين من المواطنين، لكنّ ما بقي على حاله هو المؤتمرات التي لا تحمل أي قيمة سوى أنها قُوت لوسائل الإعلام، وفي نفس الوقت يتحدث النائب الأول لروحاني عن البطالة وأنها التحدي الأكبر، بينما يُخبر المتحدث باسم الحكومة عن وجود ثلاثة عاطلين عن العمل في كل منزل، هم عاطلون حاصلون على شهادة الدكتوراه والماجستير وليس البكالوريوس فقط”.

 

الافتتاحية تشير إلى أن المواطن الإيراني يحسّ بهذه النتائج التي يخبر عنها المسؤولون في مؤتمراتهم منذ سنوات، وتكمل ساخرة: “لكن لننظر إلى النصف المليء من الكأس، فعلى الرّغم من أن مشروع ميزانية 2018 تنبئ عن مستقبل سيئ لكثير من الناس، فإنها تحمل أخبارًا جيّدة لنواب البرلمان، إذ تتحدث عن زيادة في رواتبهم”.

 

الافتتاحية في الختام ترى أنّ إشارة المتحدث باسم الحكومة إلى احتمالية إعادة النظر في قضية الأسعار المرتفعة التي أشارت إليها الميزانية، والتي واجهت انتقادات كبيرة من قِبل المواطنين، دليل على وجود مشكلة في الطريقة التي يتم من خلالها تخصيص الميزانية.