الفتح | الكهرباء: تركيب 250 ألف عداد ذكي في المرحلة التجريبية للمشروع

الكهرباء: تركيب 250 ألف عداد ذكي في المرحلة التجريبية للمشروع

كتــبه : محمود أبوالعز

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تنفيذ أول مشروع ريادي في المنطقة، لتركيب 250 ألف، عداد ذكي في نطاق ستة شركات توزيع (RFP1)، ومن المستهدف إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها، وصرح بذلك الدكتور"محمد شاكر" وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في إطار تنفيذ خطة القطاع للتحول من الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات.

وأوضح وزير الكهرباء، في بيان للوزارة، اليوم الأحد، أن المرحلة التجريبية من المشروع تستمر لمدة سنة وتنتهي بنهاية 2018، ويهدف المشروع لتحقيق العديد من الفوائد للمشتركين ومن أهمها تحديد الاستهلاك الفعلي بدون زيادة أو نقصان، والتغلب على اللأسباب الجذرية للقراءات الشاذة وانتظام عملية قراءة العدادات والاهتمام بدقتها، بالإضافة إلى التحكم في الاستهلاك وتقليل قيمة فاتورة الكهرباء، التخلص التدريجي من زيارات القراء والمحصلين.

ويحقق المشروع أيضًا العديد من الفوائد لقطاع الكهرباء؛ لمساهمة هذه العدادات في ترشيد الطاقة، ورفع معدلات كفاءة الطاقة والمشاركة في إدارة الطلب على الطاقة، تحليل وتحديد أسرع أداء الشبكة، سهولة تنفيذ واستخدام التعريفة المحددة بالوقت، تكامل الطاقة المتجددة مع الأنظمة القائمة، فضلاً عن إمكانية رصد أماكن سرقات التيار والتحكم فيها.

 
وأضاف، أن تنفيذ المشروع التجريبي في نطاق ستة شركات كمرحلة أولى:

1_ بشركة توزيع كهرباء شمال القاهرة بمنطقتي (العبور- مدينة نصر) بإجمالي حوالي 53 ألف عداد، بمعرفة شركة ساجيمكوم الفرنسية.

2_وشركة جنوب القاهرة بمنطقتي ( 6أكتوبر- الشيخ زايد) بإجمالي حوالي 50 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدي الكترو ميتر.

 3_وشركة الإسكندرية بمنطقتي (وسط الإسكندرية – برج العرب) بإجمالي 39 ألف عداد، بمعرفة شركة هاواوي الصينية.

4_وشركة القناة بمنطقة (العاشر من رمضان) بإجمالي 50 ألف عداد، بمعرفة شركة إسكرا إمكو المصرية.

5_شركة جنوب الدلتا، بمنطقة (طنطا) بإجمالي 30 ألف عداد، بمعرفة شركة ZTE الصينية.

6_وشركة مصر الوسطى بمنطقتي (المنيا- أسيوط) بإجمالي 28 ألف عداد، بمعرفة شركة السويدي إلكتروميتر المصرية.


وبحسب البيان، يأتي المشروع التجريبي ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية في شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفني للشبكة، وطبقًا لنتيجة التجربة، وفي حالة نجاحها تُعمم على باقي شركات التوزيع.