تقرير يكشف عن سوء معاملة أطباء لسجناء البنتاغون

  • 150

كشف تقرير مستقل صدر الاثنين، عن تواطؤ أطباء وغيرهم من العاملين في مجال الصحة في تجاوزات وسوء معاملة معتقلين في سجون البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي اي ايه"، منتهكين بذلك واجباتهم الأخلاقية.

وردا على التقرير الذي صدر بعنوان "التخلي عن الأخلاقيات"، اعتبرت "سي أي إيه" أن ما جاء فيه "خاطئ" فيما وصف البنتاغون استخلاصاته بأنها "لا معنى لها".

وطلب التقرير الذي استغرق إعداده سنتين، من لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي التحقيق بشكل معمق في الممارسات الطبية في المعتقلات.

وجاء في التقرير أن "وزارة الدفاع و(سي أي إيه) طلبتا بشكل تعسفي من الطواقم الصحية بأن تتعاون في عمليات انتزاع معلومات والممارسات الأمنية، بشكل ألحق ضررا بالغا بالمعتقلين لدى الولايات المتحدة".

وبحسب الدراسة التي أجراها 20 خبيرا من قانونيين وأطباء وعسكريين فإن العاملين الطبيين ساهموا في ابتكار وتيسير وتنفيذ "أعمال تعذيب ومعاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة" للمعتقلين.

كما أشارت الدراسة الى أن التعاون في السجون الأميركية في أفغانستان وفي قاعدة غوانتانامو ومعتقلات "سي اي ايه" السرية بدأت بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.