مستشار وزير التموين: مصر تشهد طفرة فى التجارة الداخلية

  • 51
أرشيفية

قال محمد سويد، مستشار وزير التموين، إن الأسواق ستشهد طفرة فى المعروض من المنتجات الغذائية.


وأضاف سويد، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "dmc"، أن الوزارة تخطت أزمة غلاء السكر ونقصه عندما وصل الكيلو إلى 15 و20 جنيه، حتى أصبح الاحتياطى يكفى لـ5 أشهر بأسعار أقل من 9.5 جنيهات.


وأوضح أن منافذ القوات المسلحة والشركة القابضة للصناعات الغذائية ساهمت فى تخفيض أسعار اللحوم من 170 إلى 110 جنيهات للكيلو، بالإضافة لتوقيع اتفاقية كبيرة مع شركة "اتجاهات" الحكومية السودانية، منذ شهر، لتأمين حصص استيراد مصر من اللحوم الحية، بما يعادل 45 مليار جنيه على مدار 3 سنوات.


وأشار إلى وجود 1200 مجمع استهلاكى، و2750 فرعًا لـ"جمعيتى"، التى سيتم افتتاح 1200 فرع آخر لها خلال شهر، موضحًا أنها مشروع شبابى تزيد مساحته عن 30 متر، علاوة على وجود 30 ألف بقال تموينى يتم العمل من خلالهم فى السلع المدعمة.


ونوه مستشار وزير التموين إلى صدور القرار الوزراى رقم 330، الذى يقضى بإلزام التجار والمنتجين بإعلان الأسعار على كل السلع الغذائية، مشددًا على أن حق المستهلك فى إعلان أسعار السلع لا يمكن التراجع عنه.


وأكد أن مصر تشهد تحديًا كبيرًا فى إعادة تنظيم التجارة الداخلية على مستوى مصر، لا سيما وأنه سوق كبير يمثل 17% من الناتج القومى، و90% منه عشوائى، موضحًا أن السيطرة عليه تتم بتسليم كل السلع بفواتير ضريبية بسعر المنتج والسعر المقترح للبيع، نظرًا لصعوبة الكتابة على كل الأسعار.