"التموين": احتياطي القمح المستورد يكفي 4 أشهر ونصف

  • 36
شحنة قمح

أكد ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين، أن لدينا أكثر من 3.4 مليون طن من القمح المستورد تكفي حاجة البلاد لمدة تتجاوز أربعة أشهر ونصف. 

وأضاف "رمضان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون"، المذاع عبر فضائية "أون لايف"، اليوم الأربعاء، أن مصر تعد من أكبر الدول استيرادا للقمح عالميا بعدما كنا يوما سلة غذاء العالم بالتالي أصبحنا من أكثر الدول تأثيرا فى سوق القمح. 

وشدد على أن الدولة حريصة على تعزيز أرصدة احتياطي الأقماح بصفته على رأس أهم السلع الإستراتيجية موضحا أن الدولة تستهلك 9.7 مليون طن قمح بالعام الواحد لإنتاج الخبز المدعم بخلاف الإستخدامات الحرة حيث يتم إنتاج ربع مليار رغيف يتم توزيعهم على عموم المصريين من مستحقي الدعم يوميا.

وأكد أن إجمالي المبالغ المخصصة لدعم رغيف الخبز تزيد عن 45 مليار جنيه يستفيد منها 80 مليون مواطن مصري من مستحقي دعم الخبز على مستوى الجمهورية، ما يتطلب تنفيذ العديد من الخطط الإستراتيجية لتأمين إنتاج مصر من الخبز مطمئنا المصريين أن لدينا من الاحتياطات ما يكفي إنتاج الخبز حتى بدء الموسم المحلى لإنتاج القمح العام القادم .

وعن تحديد أسعار شراء القمح المحلي من الفلاحين، أوضح أن الدولة تحددها وفقا لبورصة الأسعار العالمية وسيتم إعلانها بحلول شهر مارس القادم.