الفتح | ارتفاع صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى 3.8 مليون طن بعد "التعويم"

ارتفاع صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى 3.8 مليون طن بعد "التعويم"

كتــبه : مصعب فرج

عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري

 كشف المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن قرار تحرير سعر الصرف، انعكس إيجابيا على صادرات القطاع، حيث زادت الكميات المصدرة خلال الموسم 2016/2017 بنحو 200 ألف طن لتبلغ 8 .3 مليون طن مقابل 6 .2 مليون طن فى الموسم السابق له 2015/2016 .

 

ولفت إلى أنه من المقرر أن يزور وفد رسمى من وزارتى التجارة والزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية  المملكة العربية السعودية خلال أسبوعين، لمراجعة قرار حظر المملكة لصادرات الفراولة.

 

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية فى تصريحات له على هامش المؤتمر السنوي لتصحيح مسار التجارة الخارجية، إنه سيتم خلال الزيارة  استعراض النظام المصري الجديد، والخاص باشتراط وجود متبقيات المبيدات للحاصلات الزراعية التى يتم تصديرها ونظم المتابعة والمراقبة بالمزراع والأسواق.

 

وأضاف، أنه سيتم ايضا التنسيق مع الجانب السعودي لسرعة إخطار الحجر الزراعي المصري بالمخالفات فى مدة لاتزيد عن 10 أيام بشأن المصدريين المخالفين، مقارنة بـ4 شهور فى السابق، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على نحو 10 % من اجمالي صادرات القطاع، خاصة أن كلا من الكويت والبحرين والإمارات رفعت خلال الفترة الماضية الحظر عن صادرات مصر الزراعية من الفلفل والخس والجوافة.

 

وتوقع الدمرداش أن تشهد الصادرات المصرية قفزة قوية خلال العام المقبل بالتزامن مع قيام الحكومة باستكمال إجراءات الإصلاح الاقتصادي، لافتاً إلى أنه يستهدف التركيز على أسواق آسيا وافريقيا واستراليا وكندا.

 

وأشار إلى أن فتح أسواق جديدة بقطاع الحاصلات الزراعية يستغرق فترات طويلة  لا تقل عن عامين بعكس باقي القطاعات الأخرى  لافتا إلى أن ادخال البرتقال والعنب الى السوق الصيني استغرق نحو 6 سنوات من المفاوضات. 

 

 وأوضح الدمرداش، أن وزارة الزراعة تعمل حاليا فى الإجراءات النهائية للانضمام مصر الى الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النيابية، وذلك بعد تصديق البرلمان عليه متوقعا حصول طفرة فى الصادرات المصرية للحاصلات الزراعية  خلال 5 سنوات بعد زراعة أصناف جديدة.