برلماني: نفتقد ثقافة الحياة الحزبية فى مصر

  • 37
اللواء أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب

أكد اللواء أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب، أن الأحزاب السياسية الموجودة حاليا لم تفشل، نظرا لأن التجربة الحزبية وليدة منذ ثورة 25 يناير وما بعدها، مشيرا إلى أننا نفتقد ثقافة الحياة الحزبية وضرورة دعم الدولة للأحزاب السياسية من أجل إنجاح التجربة مثلما يحدث فى الكثير من دول العالم.

 

وأضاف "أبو المجد" فى تصريح صحفي، أن الرئيس السيسى يدعم الأحزاب بشكل كبير، وقد ظهر ذلك من خلال دعوته لرؤساء الأحزاب للمشاركة فى جلسات الحوار التى تعقدها مؤسسة الرئاسة، بالإضافة إلى دعوته المستمرة لشباب الأحزاب من أجل المشاركة فى مؤتمرات الشباب والحرص المستمر على التواصل معهم، موضحا أن الحياة الحزبية عطلت قبل ثورة 25 يناير بفعل وفاعل، ولم نجد فى المشهد سوى الحزب الوطنى فقط.

 

وأوضح النائب أن المادة 5 من الدستور تنص على التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمى للسلطة، وهو يؤكد أن وجود الأحزاب ودعمها ومساندتها من أجهزة الدولة أمر ضرورى، لافتا إلى أن المجالس المحلية المقبلة سوف تكون فرصة جيدة لوجود كوادر خاصة وأن الدستور ينص على تخصيص نصف المقاعد للشباب والمرأة.  

 

يذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد خلال جلسة البرلمان الماضية، أن الأحزاب السياسية فى مصر فشلت فى إعداد كوادر سياسية، وحاليا يوجد أحزاب سياسية عددها 104 أحزاب، أزعم وأعتقد تتوافقون معى أنها فشلت فى إعداد كوادر سياسية.