• الرئيسية
  • الأخبار
  • التموين: قواعد جديدة لاستيراد القمح تمنع الموردين من فرض أقساط مخاطر على مصر

التموين: قواعد جديدة لاستيراد القمح تمنع الموردين من فرض أقساط مخاطر على مصر

  • 32
وزير التموين على المصليحي

أكد موقع " ناسداك " الاقتصادى، أن وزير التموين " على المصليحى " أكد- اليوم – الأربعاء - أن مصر ستقوم بإصدار دليل مبسط يكشف واردات القمح - خلال أسبوعين- يذكر بالتفاصيل جميع المواصفات والإجراءات واللوائح الخاصة بالتجار الذين يبيعون لأكبر مشتر فى العالم. 

وأضاف في تصريحات- لوكالة رويترز- أن مصر تتطلع لتهدئة الموردين الذين يضيفون اقساط عالية المخاطر بسبب قواعد الاستيراد غير المنظمة وإجراءات التفتيش غير المنتظمة. 

وتابع " مصليحى " - خلال إحدي الفعاليات فى دبى - أن لجنة من وزارة الزراعة تقوم بجمع معلومات لوضعه فى دليل يجمع كل القواعد والمواصفات لتكون فى مكان واحد يجيب عن كل الأسئلة ويمحوا الشكوك؛ مضيفا أنه من واجب الوزارة نشر هذا الكتيب وإرساله إلى جميع الموردين لتجنب الوقوع في فخ "سوء استخدام السلطة".

وذكر مصليحى قائلا :" لا يمكننا دفن رؤسنا فى الرمال؛ وما حدث هو إساءة استخدام السلطة؛ وهو ما أدى إلى سوء التفاهم بين الموردين والحكومة؛ أدت بدورها إلى الاضطرابات التجارية مؤخرا ". 

وأضاف أن مصر تسعى إلى تهدئة الموردين الذين يضيفون أقساط مخاطر تصل إلى 500.000 دولار لكل شحنة بسبب عدم اتساق قواعد الاستيراد وإجراءات التفتيش غير المنتظمة فضلا عن التوقعات باستيراد نحو 7 ملايين طن من القمح خلال السنة المالية التى بدات فى يوليو الماضي والتى يمكن أن تضيف ملايين الدولارات على فاتورة الغذاء الحكومى.

واستطرد أن المشترين يهدفون إلى استقرار واردات القمح لنحو 7 ملايين طن فى السنة المالية 2018-2019 ؛ خاصة أن الاحتياطات الحالية تؤكد أنه لا حاجة إلى تخزين إضافي للقمح. 

يشار إلى أن شحنات القمح توقفت فى الفترة الأخيرة، بعدما تم تجريد المفتشين من مزايا السفر لتفتيش الشحنات فى الخارج؛ وهو جزء من نظام تفتيش جديد بدأ تطبيقه هذا العام لتبسيط التجارة. 

على جانب آخر، أكد بعض التجار أن النظم الجديد أدى إلى تطبيق قواعد غير متناسقة قام بها مفتشيو الحكومة بالموانئ المصرية وهو ما أدى إلى زيادة التكلفة احتجاجا على فقدان مزايا السفر.