رسميا.. التعليم تحظر عقد "امتحانات شهرية تحريرية" بالمدارس

  • 58
وزارة التربية والتعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا رسميا للمديريات التعليمية الموجودة بجميع محافظات مصر ، أوضحت خلاله الوزارة احتساب درجات الطالب للمواد الأساسية ، وفقا للقرار الوزاري رقم 377 لسنة 2017 الصادر بشأن تعديل ضوابط التقويم التربوي الشامل المطبق على مرحلة التعليم الاساسي بحلقتيها الابتدائية والإعدادية .

وأشار الخطاب إلى أنه بالنسبة للصفين الاول والثاني الابتدائي، يمنح الطلاب تقديرات فقط على النحو التالي (ممتاز – جيد جدا- جيد – مقبول – دون المستوى ويحتاج الى رعاية )، ويحظر عقد امتحانات تحريرية شهرية لطلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي .

أما بالنسبة لعملية احتساب درجات الطالب بالصفوف الدراسية من الثالث حتى الثاني الإعدادي ، فيتم التقويم كالتالي : 

في الصف الثالث الابتدائي ، تم تخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية ، و30 درجة على الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة ، و10 درجات على الحضور والسلوك ، و50 درجة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي، بإجمالي 100 درجة.

وفي الصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي ، يتم تخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية ، و20 درجة على الانشطة التعاونية المصاحبة للمادة ، و10 درجات على الحضور والسلوك ، و60 درجة على اختبارات نهاية الفصل الدراسي ، بإجمالي 100 درجة.

وفي الصفوف من الاول حتى الثاني الاعدادي ، يتم تخصيص 10 درجات على التقويمات الشفهية ، و10 درجات على الأنشطة التعاونية المصاحبة للمادة ، و 10 درجات على الحضور والسلوك ، و70 درجة على اختبارات هاية الفصل الدراسي ، بإجمالي 100 درجة.

وقالت الوزارة : تكون الدرجات المخصصة للأنشطة الصفية لكل صف دراسي من الصفوف الدراسية المشار إليها عاليه ، مطبقة كل شهر من الاشهر الثلاثة ، ثم تقسم على ثلاثة ، يضاف المتوسط الناتج على الدرجة الخاصة بإختبارات نهاية الفصل الدراسي المشار إليها .

وشددت الوزارة على أنه يحظر عقد امتحانات تحريرية شهرية للصفوف الدراسية من الثالث حتى الثاني الإعدادي.