النقل: نسعى لتعزيز التعاون مع فرنسا لتطوير النقل الجماعى

  • 31
هشام عرفات وزير النقل

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن فرنسا تعتبر شريكا استراتيجيا لمصر فى مجال النقل بصورة خاصة حيث بدأ التعاون معها فى مشروع مترو أنفاق القاهرة من ٣٧ عاماً من خلال دعم فنى فرنسى كبير لهذا المشروع بخطوطه الثلاثة، مما شكل قصة نجاح نعمل على أن تستمر.

 

وقال الوزير، فى تصريحات له بباريس على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الحالية لفرنسا، إن مصر ترغب فى أن تواصل فرنسا التعاون مع مصر لاستكمال الخط الثالث من مترو الانفاق ليصل الى هليوبوليس ثم إلى مطار القاهرة حيث نتفاوض مع الجانب الفرنسى لتمويل المراحل القادمة من الخط الثالث.

 

وشدد على أهمية مشروع مترو الانفاق بالنسبة لمصر خاصة مع خفض الدعم وزيادة أسعار الوقود مما جعل المواطنين يشعرون بأهمية النقل الجماعي، لافتا إلى أن معيار تقدم الشعوب ليس فى أن يضغط محدود الدخل على ميزانيته لشراء سيارة بالتقسيط وإنما معيار تقدم الدول هو أان يترك القادر سيارته ويركب مواصلات حضارية محترمة.

 

وأضاف ان وزارة النقل تستهدف الوصول باجمالى خطوط مترو الانفاق الى ٢١٠ كيلو مترات فى القاهرة، بالاضافة الى ادخال المترو فى الاسكندرية و فى المدن الكبرى مثل المنصورة، مشيرا إلى أن مشروعات النقل فى الإسكندرية تشمل تطوير خط قطار أبو قير وترام الرمل وتطوير محور المحمودية وادخال النقل الجماعى به.

 

تابع قائلا " إن المحادثات الجارية مع الجانب الفرنسى تشمل تطوير النقل الجماعى ليس فقط فى القاهرة وإنما أيضا فى الاسكندرية وغيرها من المدن الكبرى ". وأوضح أنه سيتم اليوم الثلاثاء التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون المصرى الفرنسى فى قطاع النقل الجماعي.

 

وأشار إلى أن تكلفة إنشاء مترو الانفاق مرتفعة للغاية ولكنه مهم لمصر، مضيفا ان الجانب الفرنسى يشارك فى تنفيذ الخط الثالث لمترو الانفاق وان مصر تستهدف زيادة خطوط مترو الانفاق. ووصف النقل الجماعى بأنه أصبح مسألة حياة أو موت بالنسبة للمدن المزدحمة مثل القاهرة والاسكندرية والمنصورة.

 

وقال إن هناك تعاونا فنيا أيضا مع فرنسا فى مجال السكك الحديدية فيما يتعلق بوضع نظم تتعلق بأمن وسلامة السكك الحديدية، وأيضا خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة حيث نسعى لتنفيذ خط يربط العلمين بالعين السخنة وخط من ٦ اكتوبر حتى أسوان.