محافظ بنى سويف ينجح فى حل مشكلة الصرف الصناعى بمنطقة بياض العرب الصناعية

  • 47
المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف

تعد مشكلة الصرف الصناعي بمنطقة بياض العرب الصناعية بشرق النيل فى محافظة بنى سويف، من المشكلات المزمنة التى استمرت لأكثر من 11 عاماً وعرضت المنطقة بأكملها للخطر بعدما تحولت محطة كهرباء بنى سويف الجديدة، إلى بحيرة من مياه الصرف الصناعي، بالإضافة إلى غرق قرى "الامل وعلى مبارك " بأكملها بمياه الصرف الصناعي.


المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، عندما تولى مسؤولية المحافظة واجهته مشاكل عدة فى طريق التنمية الاستثمارية فى المناطق الصناعية كانت أهمها مشكلة الصرف الصناعي بمنطقة بياض العرب الصناعية .


عقد محافظ بنى سويف مجموعة من الاجتماعات مع بعض الشركات المتخصصة فى ذلك المجال ، كما قام بتفقد المنطقة على الطبيعة لإيجاد حلول جذرية لها.


بدأت الأعمال بالمنطقة التي تتسرب إليها مياه الصرف عند أبراج المحولات، حيث أنهى العمال أعمال تجفيف المنطقة من المياه وتنفيذ إجراءات منع تسرب المياه بمحيط المنطقة والمناطق السكنية المتاخمة، والتي تأتي ضمن الحلول العاجلة للمشكلة ، والتي أسفرت عن التخلص من تسريبات المياه التي تؤثر على المنطقة الصناعية.


ويجرى حاليا تنفيذ إنشاء محطة ري ووحدة فلاتر، ومد خطوط شبكات ري 6 بالتنقيط لمساحة 300 فدان وزراعتها طبقا للكود المصري للري لمياه معالجة الصرف، وذلك بناءً على توصيات المكتب الاستشاري المسند إليه وضع الحلول العاجلة والآجلة للمشكلة .


المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، أكد أنه تم إنهاء 80% من الحلول العاجلة لمشكلة الصرف الصناعي بمنطقة بياض العرب الصناعية، لاستيعاب 5 آلاف متر مكعب مياه صرف في اليوم.


من ناحية أخرى ، وصل معدل التنفيذ في الحلول العاجلة والتي ساهمت في تجفيف مياه الصرف الصناعي المتراكمة بالمنطقة الى نسببة كبيرة ، حيث تم تنفيذ 80% من زراعة 200 فدان لاستيعاب مياه الصرف والتي سستستوعب 3000 م3 يوم وعند اكتمال زراعة الـ 200 فدان حيث يمكنها استيعاب 5 ألاف م3 يوم من جملة مياه الصرف بالمنطقة التي تقدر بحوالي 11 ألف م3 يوم، وسيتم استيعابها عند تنفيذ الحلول الآجلة والنهائية للمشكلة.


كما أن الأعمال المنتهية من الحلول العاجلة، تضمنت نهو مد الشبكة الرئيسية والفرعية لمزرعتين، ونهو أعمال محطة الرفع القديمة، وجاري الأعمال بمحطة الرفع المؤقتة، وتم الانتهاء من جميع أعمال التشوينات، انتهاء بتنفيذ الحلول النهائية للمشكلة والتي ستتضمن أعمالا فنية أهمها امتداد الزراعات لمساحات أراضي أكبر، وتنفيذ محطة ري أخرى، وإصلاح محطة المعالجة القديمة.