تعرف على حصة مصر وإينى الإيطالية بحقل غاز ظهر العملاق

  • 54
أرشيفية

تم توقيع الاتفاقية بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة إيجاس التابعة لوزارة البترول كممثلاً عن الحكومة المصرية وشركة أيوك برودكشن بى فى، الممثلة لشركة إينى الإيطالية لإنتاج الطاقة.

الغاز المستخرج من حقل ظهر العملاق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط، سيتم تقسيمه بنسبة 40% لـصالح شركة إينى لاسترداد التكاليف، الـ60% الباقية من الغاز يتم تقسيمها بين إينى التى ستحصل على  35%، و65% للشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".

يصبح من حق مصر أو إيجاس استرداد النسبة الخاصة باستراد التكاليف والمقدرة فى الاتفاقية بحوالى 40% من إجمالى الغاز المستخرج من حقل ظهر، وذلك فى اعقاب انتهاء عملية استرداد شركة إينى الإيطالية لتكاليف الاستثمار.

وبحسب الاتفاقيات البترولية فإن من حق الشركات أن تبيع من حصتها أى نسبة ترى أنها قد تساعدها فى ضخ استثمارات جديدة جديدة لتنمية الحقل، وذلك بعد اتخاذ الحكومة المصرية ووزارة البترول وشركة إيجاس  على البيع.

 عرضت شركة اينى المشغل الرئيسى لحقل ظهر على شركة بى بى الإنجليزية  - التى لها العديد من الاستثمارات فى قطاع البترول والغاز المصرى -  الدخول معها فى الحقل فقررت الاخيرة شراء نحو 10% من حصة إينى ، ثم قررت شركة روسنفت  الروسية - التى تعمل وتستثمر لأول مرة فى مصر  - شراء ما يصل إلى 30% من حصة شركة إينى .

بحسب تصريحات رسمية من وزارة البترول فإن قيمة شراء روسنفت لحصة الـ30% من حصة إينى بلغت نحو 1.25 مليار دولار  لصالح شركة  إينى ، إضافة إلى منحة تنازل بقيمة نحو 114 مليون دولار تذهب لمصر، وهى تعتبر أكبر منحة تنازل يحصل عليها قطاع البترول، وستقوم الشركة الروسية بسداد حصتها فى الاستثمارات التى تم إنفاقها من قبل فى المشروع.

بعد تنازل إينى عن نحو 40% من حصتها بالحقل  فإن التقسيمة الجديدة الخاصة  بحصة ونسبة الشركة الإيطالية أصبحت كالتالى :

شركة اينى الايطالية هى المشغل الرئيسى لحقل ظهر تمتلك 60%من منطقة امتياز شروق، فى مقابل 30% لشركة روسنفت الروسية، و 10% لشركة بى بى البريطانية.

لم تتغير حصة مصر من جراء تنازلات شركة إينى فنسبة الـ 40% المخصصة لاستراد التكاليف التى أنفقتها الشركة الإيطالية كما هى وسيتم تقسيمها بين الشركات الثلاث، فيما تبقى التقسيمة الباقية كما هى 35% لصالح الشركات الثلاث و65% لصالح شركة إيجاس التابعة لوزارة البترول .

هل تتوقف نسبة روسنفت عند هذا الحد؟

بحسب ما قاله  إيجور سيتشن الرئيس التنفيذى لشركة النفط الروسية إن الشركة "تنظر بإيجابية" لفكرة ممارسة خيار شراء 5% أخرى فى حقل الغاز المصرى ظُهر.

 خلال المرحلة الاولى للعمل بحقل ظهر والتى من المتوقع أن تؤتى ثمارها قبل نهاية العام بإنتاج الغاز بطاقة يومية تصل إلى 500 – 700 مليون قدم مكعب يوميا تتضاعف إلى 1.2 مليار قدم مكعب خلال شهر مارس 2018  بلغت الاستثمارات التى ضختها شركة إينى نحو 3.8 مليار دولار تزيد إلى 4 مليارات دولار مع اكتمال المرحلة الاولى ، تتضاعف إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع.