جوجل تلتزم بقرار الاتحاد الأوروبى وتحول خدمة التسوق إلى وحدة مستقلة

  • 93
شركة جوجل

كشفت وكالة بلومبرج أن شركة جوجل قررت فصل خدمة التسوق ومقارنة الأسعار وتحويلها إلى وحدة مستقلة بعد تغريمها 2.8 مليار دولار من قبل الاتحاد الأوروبى، بعد معركة قانونية حول ممارسات مكافحة الاحتكار، وقالت مصادر للوكالة الأمريكية أن شبكة الانترنت استأنفت القرار، ولكنها ستلتزم بقرار محكمة الاتحاد الأوربى للسماح بدخول خدمات التسوق المنافسة إلى الشرائح الإعلانية التى تتصدر الصفحة أعلى نتائج البحث.


واكتشف التحقيق الذى أجرى فى الاتحاد الأوروبى لمدة سبع سنوات أن المستخدمين الذين يبحثون عن منتجات على خدمة جوجل للتسوق عرضوا روابط الشركة الخاصة على المنافسين فى الشرائح الإعلانية  أعلى الصفحة، على الرغم من كون جوجل أقل صلة.


وأمام شركة جوجل مهلة حتى يوم غد 28 سبتمبر، للالتزام بأمر المحكمة للسماح للشركات الأخرى بتقديم عطاءات على تلك الشرائح الإعلانية على أرض الملعب، دون دعم جوجل لعروضها الخاصة بأموالها الإعلانية، وفى حالة عدم الامتثال، يمكن لمحكمة الاتحاد الأوروبى أن تفرض على جوجل ما يصل إلى خمسة فى المئة من إيراداتها اليومية، لكن الشركة ستستأنف قرار المحكمة.


ومن المتوقع أن تكشف جوجل عن خطتها بشكل مفصل غدا، رغم أن المنافسين يروون أن هذه الخطوة ليست بالكافية وعلى الشركة الأمريكية بذل المزيد من الجهد.