محمد العماري: قانون التأمين الصحى توافقي وننتظر مشروع الحكومة لمناقشته

  • 46
محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب

أكد الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن الحكومة من المفترض أن ترسل مشروع قانون التأمين الصحى الشامل للبرلمان خلال الأسابيع القليلة القادمة قبل بدء دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب، لتبدأ اللجنة مناقشته فور إحالته إليها.
 
وقال "العمارى"، إن لجنة الصحة تنتظر إرسال مشروع القانون من الحكومة بالتزامن مع بدء دور الانعقاد الثالث المقرر عقد جلسته الافتتاحية فى الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل، خاصة أنه سيستغرق وقتا فى مناقشته ليكون هناك توافق تام حوله من جميع الأطراف المعنية قبل إصداره من مجلس النواب والتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية.
 
ولفت "العمارى"، إلى أن لجنة الصحة بالبرلمان ستعقد عدة جلسات استماع وحوار مجتمعى بشأن قانون التأمين الصحى، لطرح كل وجهات النظر والاستماع إليها، وسيتم توجيه الدعوة لكل الأطراف المعنية بالمنظومة الصحية.
 
كان رئيس مجلس الوزراء وجه وزارتى الصحة والمالية بضرورة الانتهاء من الملاحظات الخاصة بمشروع القانون للانتهاء من مسودته النهائية لاعتمادها وإرسالها للبرلمان، ليصدر فى أقرب وقت ممكن.
 
ومن المقرر وفقا لوزير الصحة، أن قانون التأمين الصحى الجديد سيُطَبَّق على 6 مراحل، لمدة 12 أو 13 سنة، وسيبدأ تطبيقه فى 5 محافظات كمرحلة أولى، وهى "السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال وجنوب سيناء"، وتستغرق كل مرحلة عامين، تبدأ الأولى مع نهاية 2017، وتنتهى آخر مرحلة فى 2028، ليكون هذا النظام مفعلاً فى كل المحافظات.