الأمم المتحدة: تم توثيق استخدام الأسلحة الكيميائية 33 مرة في سوريا

  • 56
أرشيفية

أكد رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا باولو سيرجيو بينهيرو أنه تم توثيق استخدام السلاح الكيماوى 33 مرة بينها 7 هجمات للنظام السورى ما بين شهرى مارس ويوليو الماضيين.


وشدد بينهيرو ، فى مؤتمر صحفى أوردته قناة (سكاى نيوز) اليوم الأربعاء، على أن القانون الإنسانى الدولى يمنع استخدام الأسلحة الكيميائية فى أى وقت كان حتى وإن كان له هدف عسكرى.


وأشار إلى أن هناك استخداما غير شرعى وغير قانونى للأسلحة الممنوعة والمحرمة دوليا ، وهو ما يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولى وهناك مسؤولية كبيرة فى هذا الإطار ، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن غالبية المناطق التى قتل فيها المدنيون شملت استخدام الأسلحة بطريقة غير شرعية.


وقال : إن الأسلحة الكيميائية تم استخدامها فى المناطق التى تسيطر عليها المعارضة السورية بما فيها منطقة خان شيخون وإدلب وغيرها ، لافتا إلى وجود 43 مقابلة مع الضحايا والتى أكدوا خلالها أن طائرة سورية هى التى ألقت قنابل غاز السارين فى منطقة خان شيخون مما أدى إلى مقتل أكثر من 80 شخصا معظمهم من النساء والأطفال وإصابة العشرات.


وأوضح رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا أن التقرير الأخير الذى أعدته اللجنة يرى أن القوة الأمريكية الجوية لم تتمكن من اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأهداف المدنية عندما قامت بضرب هدف فى حلب فى 16 مارس الماضى ؛ مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين.