الأعمال المصري- الهندي: زيادة الاستثمارات الهندية بمصر لـ6 مليارات دولار

  • 49
وزارة الاستثمار

أكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس مجلس الأعمال المصرى الهندى، أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس وزراء الهند ناريندرا مودى، على هامش قمة "البريكس" فى الصين، يأتى فى إطار تعميق العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، ويصب بصورة إيجابية فى مصلحة زيادة الاستثمارات الهندية فى مصر.


وأشار  خالد أبو المكارم، أنه من المنتظر أن ترتفع الاستثمارت الهندية فى مصر من 3 مليارات دولار حاليا، إلى نحو 6 مليارات دولار بحلول 2020.


وأضاف أنه من المهم أن يستفيد مجتمع الأعمال من زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى للخارج خاصة للدول المتقدمة اقتصاديا مما ينعكس بصورة ايجابية على الاقتصاد المصرى عبر نقل التكنولوجيا وزيادة الاستمثقار الاجنبى والذى بدوره يقلل الطلب على العملة.


وأوضح أبو المكارم أن هناك 3 شركات مصرية كبرى صناعية تستثمر فى الهند فى مجال البويات وعدادات الكهرباء والمواد العازلة، إضافة إلى عدة شركات تجارية مشتركة.


فيما تعمل فى مصر أكثر من 50 شركة هندية باستمثارت تزيد على 3 مليارات دولار، كما أن شركات أخرى لديها خطة لتوسيع مصنعها فى بورسعيد بنحو 300 مليون دولار، حيث توفر المادة الخام لأكثر من 3 آلاف مصنع بلاستيك فى مصر وهذا سيتم العام الحالى.


مؤكدا أن إحدى المجموعات الهندية الكبيرة أعلنت عن رغبتها فى زيادة حجم استثماراتها فى مصر، والتى تبلغ حاليا 1.2 مليار دولار، فى مجال إنتاج الصودا الكاوية، عبر ضخ 300 مليون دولار خلال الفترة المقبلة من خلال زيادة إنتاج مادة (PVC) من 200 ألف طن مترى إلى 400 ألف طن مترى ليعد أكبر إنتاج للبى فى سى فى منطقة الشرق الأوسط، وكذلك إنشاء مصنع جديد لإنتاج 135.000 طن مترى من حبيبات كلوريد الكالسيوم، ليصل إجمالى الاستثمارات إلى 1.5 مليار دولار.