عاجل

وزير النقل: نهدف لتحويل السكة الحديد لهيئة اقتصادية تحقق أرباحا

  • 67
الدكتور هشام عرفات

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن الحكومة لديها هدف استراتيجى لتحويل السكة الحديد لهيئة اقتصادية تنافسية، وتستغل التدرج فى تحريك أسعار الوقود وتخفيض نسبة الدعم عنه، لتحويل الهيئة لمنظومة تدر دخلا وتحقق أرباحا.

 

وأضاف "عرفات"، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن هناك زيادة وطلبا مكثفا على السكك الحديدية، فى ضوء التطورات الاقتصادية الأخيرة وتحريك أسعار الوقود، إضافة إلى زيادة الطلب على نقل البضائع عبر السكك الحديدية، بالتزامن مع زيادة حجم النمو الاقتصادى، متابعا: "نفذنا خلال الفترة الماضية عقود شراء 100 جرار نقل، وتطوير وصيانة 80 جرارا كانت معطلة منذ 2008".

 

وأكد وزير النقل فى حديثه خلال المؤتمر، أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية لمنظومة السكك الحديدية، وزيادة الطاقة الخاصة بالجر لنقل البضائع، التى تبلغ حاليا 6 ملايين طن، بزيادة قدرها مليونا طن عن العام الماضى، ونأمل فى أن تصل بحلول 2025 إلى ما يقرب من 25 مليون طن.

 

وفيما يتعلق بالجرارات الجديدة، قال وزير النقل إن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية له إجراءاته الخاصة فى شراء الجرارات، من خلال تحديد مكتب استشارى يقوم بدوره بوضع المواصفات الخاصة وإجراء العطاءات وطرحها على الشركات العالمية.