3 وزراء و 4 محافظين يناقشون ملامح منظومة النظافة الجديدة

  • 47
أرشيفية

استضافت محافظة القاهرة المائدة المستديرة لمناقشة خطوات منظومة النظافة الجديدة ووضع آلية لإدارة المخلفات بحضور الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، وأشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، وخالد فهمي وزير البيئة، والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، واللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية.

 

ودارت المناقشات حول 3 محاور هي: كيفية إنشاء شركة قابضة تغطي الجمهورية كلها وينبثق منها شركات تغطي كل المحافظات وتصل حتى مستوى المدن الصغيرة والقرى، ووضع خطة قومية لتجميع كل الدراسات والآليات المقترحة على المستوى القومي، والمحور الثالث وضع خطط تنفيذية على مستوى المحافظات لتطبيق ما يتم الاتفاق عليه.

 

وشارك في المناقشات المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والمهندس أحمد علي محافظ الفيوم السابق، وممثلي البنك المركزي والأهلي وبنوك الاستثمار القومي مصر والقاهرة والعربي الأفريقي والاستثمار الأوروبي وبنك التعمير الألماني والمتخصصين العاملين في مجال تدوير القمامة وعدد من قيادات محافظة القاهرة.

 

واتفق الحضور على ضرورة التعامل مع منظومة النظافة كصناعة متكاملة تتميز بالاستدامة خاصة مع وجود مخلفات تتجاوز 100 مليون طن سنويًا، كما اتفقوا على ضرورة مساهمة القطاع الخاص في تلك المنظومة بمساعدة حزمة من القوانين التشريعية والاعتماد على دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية والمالية التي تحقق هامش ربح مناسب للشركات التي ستعمل بالمجال ولا تمثل عبئا كبيرا على المواطنين.

 

وأشار المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، إلى أن العاصمة يجمع منها أكثر من 40% من مخلفات الدولة سنويًا حيث يتم جمع ما يقارب 17 ألف طن يوميًا.

 

واقترح محافظ القاهرة أن تتكون الشركات الجديدة طبقًا للقانون 203 الذي يسمح بتحرير الإدارة عن الملكية ويسمح للدولة أن تظل تملك الأصول، مشيرًا إلى أن عملية التحول للنظام الجديد ستحتاج إلى فترة انتقالية نظرًا لطبيعة المجتمع المصري.