مرصد الأزهر لمكافحة التطرف يستقبل عددا من سفراء دول العالم

  • 43
أرشيفية

استقبل مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى خلال الأسبوع الماضي سفراء دول هولندا وفنلندا وأستراليا والفلبين وفرسان مالطا، في إطار حرصه على التواصل مع سفراء الدول بالقاهرة؛ لبناء جسور علاقات قوية مع مختلف دول العالم.

 

وقال الدكتور يوسف عامر، المشرف العام على مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، إن المركز يعنى في المقام الأول بمكافحة التطرف والإرهاب بكل أشكاله وصوره، مضيفا: إننا في المرصد ومركز الفتوى نسعى إلى زيادة عدد اللغات التي نعمل بها لتصل إلى ثلاثين لغة أجنبية لنغطي بذلك جميع لغات العالم.

 

وأضاف الشيخ تامر مطر، منسق عام مركز الفتوى الإلكترونية، أن ما يقوم به مركز الفتوى بالتعاون مع المرصد هدفه محاربة الفتاوى المتطرفة والشاذة التي ترسخ للعنف والكراهية في المجتمعات وتستقطب الشباب إلى التطرف والإرهاب، مؤكدًا أن حل مشكلة التطرف ليس مسئولية طرف واحد، وإنما تحتاج إلى تكاتف عقلاء العالم المؤمنين برسالة السلام للقضاء على هذا المرض اللعين.

 

من جانبهم عبَّر السفراء عن تقديرهم للدور الكبير الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر ثقافة الوسطية والتسامح والسلام، مشيدين بآليات العمل داخل مرصد الأزهر في تعقب الأفكار المتطرفة على مواقع التواصل الاجتماعي والرد عليها، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب.

 

وقال الدكتور يوسف عامر، المشرف العام على المركز, إن مرصد الأزهر، يقوم بجانب مكافحته للتطرف بأكثر من عشر لغات، بمتابعة ورصد أحوال الإسلام والمسلمين في العالم وما يواجهونه من خطاب كراهية وعنف أو مشكلات ناجمة عن عدم القدرة على الاندماج مع المجتمع وثقافته.

 

يُذكر أن مرصد الأزهر تواصَل مع العديد من سفراء العالم بالقاهرة؛ لتعريفهم بالدور الذي يقوم به لمواجهة التطرف والإرهاب، والتعاون معهم من أجل تحقيق هذه الرسالة.