21 أغسطس.. مصر تشهد الحدث الفلكي الأكبر في 2017

  • 43
أرشيفية

صرح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن شهر أغسطس المقبل سيشهد ظاهرة خسوف جزئى للقمر تحدث يوم الاثنين القادم ويكون مرئيا في مصر والمنطقة العربية، كما يشهد كسوفا كليا للشمس في 21 أغسطس والذي يعتبر الحدث الفلكى الأكبر لعام 2017.

 

وأضاف أنه سيتم رؤية الكسوف بوضوح في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لم تشاهد مثله منذ عام 1979 ولم يتكرر مثله إلا في عام 2024.

 

وقال عودة، في تصريح صحفي اليوم، إن خسوف الاثنين القادم القمري هو الثانى والأخير للقمر هذا العام، حيث شهد العالم خسوفا قمريا شبه ظلى يوم 11 فبراير الماضى، وكان مرئيا في القاهرة والدول العربية، وباقى أفريقيا وأوروبا وغرب آسيا وشرق أمريكا الجنوبية وشرق كندا والمحيط الأطلنطى، وفيه لم يختف القمر بل انخفض ضوؤه قليلا.

 

وقال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد إن الخسوف الجزئى للقمر سيحدث عندما يمر القمر خلال جزء من ظل الأرض، فيختفى جزء منه.

 

وأشار إلى أنه سيكون مرئيا في القاهرة ومعظم دول شرق أفريقيا وآسيا الوسطى والمحيط الهندى وأستراليا، وأنه يحدث عندما يكون قمر شهر ذي القعدة بدرا، ويستغرق حدوثه بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة تقريبا.