السفير البرازيلي يكشف حقيقة فساد اللحوم البرازيلي المصدرة إلى مصر

  • 40
أرشيفية

قال سفير البرازيل بالقاهرة روي أماريل، إن الصادرات البرازيلية لمصر لم تتأثر بالادعاءات المتعلقة بسلامة اللحوم البرازيلية، مشيرا إلى أن مصر تستورد نحو 200 ألف طن من اللحوم البرازيلية سنويا وهو ما يمثل نحو 60% من وارداتها من اللحوم.

 

وكانت السلطات البرازيلية أوقفت 33 مسؤولا حكوميا عن العمل في مارس الماضي وسط مزاعم بأن بعضا من كبرى شركات تصنيع اللحوم تبيع لحوم أبقار ودواجن فاسدة لعدد من الدول منذ سنوات، وفقًا لشبكة "بي بي سي".

 

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية، فإن فضيحة اللحوم البرازيلية كشفت أن بعضها بها بكتيريا من نوع "السلمونيلا" ومواد مسرطنة وملصقات مزورة، رغم كونها أكبر دولة مصدرة للحوم الأبقار في العالم التي تحتل نسبة 2.35 % من إجمالي حجم الصادرات البرازيلية للعالم.

وتحتل مصر المرتبة رقم 3 بين أكبر الدول استيرادا للحوم الأبقار البرازيلية، حيث استوردت 12.1 % من حجم اللحوم البرازيلية التي تم تصديرها عام 2016، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

ولكن سفير البرازيل أكد أن اللحوم التي تنتجها بلاده آمنة تماما، وقال لوكالة أنباء الشرق الأوسط "تواصلت مع المسئولين المصريين، وقد أبدوا ثقتهم في اللحوم البرازيلية خاصة بعد التحقيقات التي أجرتها الحكومة وتعاملها بشفافية مطلقة مع هذا الأمر لتحديد المتورطين في قضايا الفساد".

 

وأوضح أن السلطات البرازيلية حققت في بعض الادعاءات المتعلقة بقضايا فساد مفتشي وزارة الزراعة، وبعد شهور من التحقيق تم اعتقال 33 مفتشا من إجمالي ألف و700 مفتش، مشيرا إلى أن 18 مجزرا من أصل ألف مجزر خضعوا للتحقيق لمعرفة أسباب تقديم رشوة للمفتشين.

 

وقال السفير إن تقديم الرشاوي لا يعني بالضرورة أن اللحوم غير صالحة للاستهلاك، مضيفا أن الولايات المتحدة علقت استيراد اللحوم البرازيلية بسبب وجود أثر لتطعيم الأبقار في اللحم، لكنه غير ضار بالصحة على الإطلاق.

 

وأكد أن الأمور ستعود إلى طبيعتها قريبا خاصة بعد الزيارة الأخيرة لوزير الزراعة البرازيلي لواشنطن.

 

وعلى جانب آخر، أكد السفير البرازيلي أن انضمام مصر لاتفاقية التجارة الحرة مع تجمع "الميركسور" (البرازيل، الأرجنتين، أوروجواي، باراجواي) في أمريكا الجنوبية، والتي ستفعل بعد شهر، سيفتح آفاقا جديدة للتعاون التجاري بين مصر ودول التجمع على رأسها البرازيل.