مفاجأة: "إنترنت فيس بوك المجاني" يضم الكثير من الثغرات الخطيرة

  • 132
فيس بوك

رغم إطلاق فيس بوك لخدمة الإنترنت المجانى لتصل إلى البلدان التى تعانى من اتصال إنترنت ضعيف، إلا أن دراسة حديثة أشارت إلى بعض العيوب والثغرات فى خدمة Free Basics من فيس بوك.

 

ووفقا لما نشره موقع digitartlends الأمريكى، فقد أشار تقرير "Global Voices"، إلى أن الإنترنت المجانى الذى يعطى الأولوية لخدمات مثل فيس بوك ينتهك الحياد الصافى، إلا أن فيس بوك اتهمت هذه الدراسة بأنها غير دقيقة ولا تتضمن عينة كبيرة بما فيه الكفاية من المناطق المتأثرة بالخدمة، حيث تقوم فكرة الحياد الصافى على جعل جميع المحتويات والمواقع الإلكترونية والمنصات تعامل على قدم المساواة، فلا ينبغى أن تكون محدودية الإنترنت على أساس عوامل معينة.

 

ووفقا للدراسة، فإن خدمة Free Basics من فيس بوك رغم كونها مجانية، إلا أنها لا تقدم بالكامل فى جميع أنحاء العالم على شبكة الإنترنت مجانا، كما أنها لا تتيح فتح العديد من المواقع الأخرى غير فيس بوك بنفس السلاسة والسهولة.

 

وتعد ميزة Free Basics متاحة فى 63 دولة ولكن حتى فى المناطق المتعددة اللغات لا يوجد بها سوى لغة واحدة، فيما تقول فيس بوك إن Free Basics يعتبر جزءا من مبادرة Internet.org لشبكة وسائل الإعلام الاجتماعية، وهى مصممة لتوفير المعلومات المتاحة على الإنترنت بما فى ذلك الأخبار وصحة الأم والوظائف المحلية والحكومة المحلية إلى المناطق التى لا تتوفر لها الخدمات الكافية.

 

إلا أن تقرير Global Voices يقول إن المواقع والخدمات المتوفرة حاليا لا تلبى أكبر احتياجات تلك المناطق، حيث تقوم فيس بوك بجمع البيانات من مستخدمى Free Basics فى جميع المواقع، وليس فقط حين يدخلون إلى فيس بوك، إلا أن فيس بوك تدافع عن نفسها وتقول أن الدراسة تتضمن العديد من أوجه عدم الدقة، وتستند فقط إلى عدد قليل من المستخدمين فى عدد قليل من البلدان.