وزير البترول: حققنا طفرة كبرى في الغاز الطبيعي وتم إنجاز 21 مشروعًا

  • 46
الدكتور طارق الملا وزير البترول

قال الدكتور طارق الملا، وزير البترول، إنه عندما بدأوا المرحلة الانتقالية، تم وضع خارطة الطريق، وتم الحديث عن إصلاحات سياسية اعقبها إصلاحات بقطاع البترول.

وأوضح "الملا"، خلال كلمته على هامش مؤتمر الشباب بالإسكندرية، اليوم الاثنين، أن من أهم الانجازات توقيع اتفاقيات مع كبرى الشركات المتخصصة في المسح، حيث تم التعاقد على مساحة 55 ألف كيلو متر مربع، في أعقاب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، بتكلفة 750 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه تم تطوير وتوسعة معامل التكرير لزيادة إنتاج المنتجات البترولية عالية القيمة. 

ونوه إلى أنه تم تحقيق طفرة كبرى في الغاز الطبيعي، وتم إنجاز 21 مشروع نتج عنه زيادة في الغاز الطبيعي، وجاري العمل على مشروعات مثل ظهر وشمال الإسكندرية ومجموعة من المشروعات تحت الإنشاء، موضحًا أنه تطوير وتوسعة البنية الأساسية لاستقبال وتداول المنتجات البترولية والغاز.

وأضاف، أنه تم العمل على استيراد الغاز الطبيعي لسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج وتم البدء بتوقيع اتفاقيات جديدة، وتم تحقيق طفرة في مزايدات عالمية، وتم توقيع 76 اتفاقية خلال الـ 3 سنوات الماضية، وهناك 3 اتفاقيات أخرى وافق عليها البرلمان. 

وانطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الدوري للشباب في نسخته الرابعة بمحافظة الإسكندرية، صباح اليوم، والذي يستمر لمدة يومين، تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة ١٣٠٠ من شباب ٥ محافظات، ويُقام في قاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية، بحضور عدد كبير من أعضاء الحكومة، على رأسهم شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.