برمجيات حديثة لاستكشاف الغاز بالمياه العميقة في مصر

  • 87
أرشيفية

 قالت مجلة "ورلد أويل"، إن شركة "دانة غاز" ستستخدم برمجيات شركة "AGR" الحديثة لاستكشاف المياه العميقة في مصر، مضيفة أن الشركة العالمية لخدمات الطاقة والتكنولوجيا "AGR"، وقعت عقد مع شركة "دانة غاز" لتقديم أحدث نسخة من برنامجها P1.

وأوضحت المجلة، المتخصصة في مجالات استكشاف البترول والغاز، أن البرنامج P1 يساعد المستخدمين على تحسين دقة الوقت جيدا وتقليل التكلفة، ويمكن تطبيقها على جميع عمليات الحفر وما يتصل بها، بما في ذلك الأعمال التكميلية والتدخلات.

وذكرت "ورلد أويل" أن برنامج P1  سيستخدم للكشف عن الغاز في منطقة شمال العريش وفي منطقة دلتا النيل خلال الربع الرابع من عام 2017 أو الربع الأول من عام 2018.

وفي وقت سابق من هذا العام، أطلقت شركة "AGR"  نسخة من من برنامجها P1 موضحة الوقت الذي يستغرقة البرنامج لاستكشاف الغاز  وتفاصيل التكلفة، وقدرة البرنامج على المساهمة في رقمنة عمليات العمل.

وشركة "دانة غاز" هي المشغل بنسبة 100٪ لخمس حقوق امتياز تمتلكها، وتملك أيضا نسبة 50% من حق امتياز آخر ليست هي المشغل له: منها 5 مناطق برية في دلتا النيل ومنطقة بحرية في البحر الأبيض المتوسط. وخلال عام 2015، أنتجت الشركة 59.4 مليار قدم مكعب قياسي من الغاز و2.5 مليون برميل من السوائل البترولية، بمعدل 33.9 مليون برميل من النفط المكافئ من 14 منطقة تطوير.

وفي الربع الثاني من عام 2015، بدأت الشركة برنامج حفر ثلاثي في منطقة دلتا النيل. حيث أدى نجاح برنامج الحفر ببئر "بلسم-2" واكتشاف بئر "بلسم-3" إلى إضافة 98 مليار قدم مكعب قياسي لاحتياطيات الغاز المؤكدة والمحتملة من الغاز في الحقل، مما يزيد من الغاز بحقلي "بلسم" ليكون 409 مليار قدم مكعب قياسي (70 مليون برميل من النفط المكافئ).

ويجري إنتاج غاز من بئري "بلسم-2"، والذي بدأ إنتاج الغاز منه بنهاية عام 2015، و"بلسم-3" بإجمالي 24 مليون قدم مكعب قياسي يوميا (5000 برميل من النفط المكافئ بما في ذلك المكثفات)، مما عوض الانخفاض الطبيعي في الإنتاج من الحقول.

واستنادا إلى النتائج ببئر "بسلم-3"، تم حفر بئرين استكشافيتين وبئر تطويرية في منطقة التطوير خلال عام 2016.