عاجل

ننشر شروط الالتحاق بأقسام "آداب عين شمس"

  • 73
أرشيفية

حددت كلية الآداب بجامعة عين شمس، شروط القبول بأقسام الكلية المختلفة للعام الجامعى المقبل 2017-2018، حيث تضم الكلية ما يقرب من 17 قسمًا، فيما أكدت الكلية أن الأولوية للقبول بجميع الأقسام تكون للمجموع الكلى الأعلى.
اللغة العربية 
واشترط القبول بقسم اللغة العربية أن يكون الطالب حاصلًا على 75% أى 60 درجة فى مادة اللغة العربية، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا بدون شروط.
اللغة العبرية 
بينما حدد قسم اللغة العبرية أن يكون الطالب حاصلًا فى مجموع 75% اللغات الثلاث على 127.5 أى درجة ولا تقل درجة اللغة العربية عن 85% أى 68 درجة، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.
اللغات الشرقية 
وحدد قسم اللغات الشرقية أن يكون الطالب حاصلًا فى مجموع اللغات الثلاث على 85% أى 144 درجة ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.
اللغة الإنجليزية 
بينما اشترط قسم اللغة الإنجليزية قبول الطلاب الحاصلين على 48 درجة فى اللغة الإنجليزية والأولوية لمجموع اللغات الثلاث الأعلى ويقبل طلاب الانتظام فقط والطلاب المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل المؤهلات العليا والتحويلات.
اللغة الفرنسية 
أما قسم اللغة الفرنسية فاشترط أن يحصل الطالب على 45 درجة فى مادة اللغة الفرنسية، وأن تكون اللغة الفرنسية هى اللغة الأوروبية الأولى فى جميع الحالات، ويقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من 45 درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول، كما يوافق على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم، وكذلك قبول المؤهلات العليا بشرط تقدير جيد.
الحضارة الأوروبية 
واشترط قسم الحضارة الأوروبية أن يكون الطالب حاصلًا فى مجموع اللغات الثلاث على 80% أى 136 درجة ولا يقبل المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل المؤهلات العليا بالفرقة الأولى.
التاريخ 
بينما اشترط قسم التاريخ أن سكون الطالب حاصلًا على 45 درجة فى مادة التاريخ و75 درجة فى مادتى اللغة العربية والإنجليزية ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية بنفس الشروط السابقة ويقبل القسم المكفوفين والخالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية.
الجغرافيا 
وفى قسم الجغرافيا اشترط حصول طالب الشعبة الأدبية فى مادة الجغرافيا أى 58 درجة.
وبالنسبة للشعبة العلمية أن يكون الطالب حاصل على 80% فى اللغة الإنجليزية أى 43 درجة ويعتذر القسم عن عدم قبول المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.
الفلسفة 
فيما اشترط قسم الفلسفة أن يكون الطالب حاصلًا على 80% فى مادة الفلسفة والمنطق أى 48 درجة ويعتذر القسم عن عدم قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا.
علم النفس 
وحدد قسم علم النفس الأولوية للمجموع الكلى الأعلى، على أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة فى اللغة الإنجليزية ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط وطلاب المؤهلات العليا ويعتذر عن قبول المكفوفين والحالات الخاصة.
علم الاجتماع 
فيما اشترط قسم علم الاجتماع أن يكون الطالب حاصلا على 104 درجة فى مادتى اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وأن يكون الطالب حاصلا على 80% أى 48 درجة فى مادة علم النفس والاجتماع ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين، وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية.
الآثار 
واشترط قسم الآثار بشعبة أن يكون الطالب حاصلا على 45 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى، وفى حالة تساوى درجة اللغة الأجنبية الأولى تكون المفاضلة للمجموع الكلى الأعلى.
الإرشاد السياحي 
بينما اشترط قسم الإرشاد السياحى أن يكون الطالب حاصلًا على 45 درجة فى اللغة الإنجليزية، وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولى على أن يجتاز الطلاب المقابلة الشخصية ولا يقبل الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا نظرا لظروف الدراسة.
الإرشاد الفرنسي 
أما قسم الإرشاد الفرنسى فاشترط أن يكون الطالب حاصلا على 35 درجة فى اللغة الفرنسية، وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولى على أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصى ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا نظرًا لظروف الدراسة.
الإعلام والاتصال 
بينما قسم علوم الاتصال والإعلام فيتم الاختيار بين الطلاب الأعلى في المجموع الاعتباري، ولا يقبل طلاب الانتساب والطلاب المكفوفين والحالات الخاصة.
المكتبات والمعلومات 
فيما اشترط قسم المكتبات والمعلومات أن لا يقل مجموع اللغتين العربية والإنجليزية عن 75 درجة وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هى اللغة الإنجليزية والأولوية للمجموع الكلى الأعلى ولا يقبل الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة ويقبل المؤهلات العليا بعد مقابلة مع رئيس القسم.