استرداد الأراضي:91 ألف حالة تعد على طرح النهر في 13 محافظة

  • 46
أرشيفية

كشف تقرير تلقته لجنة استرداد أراض الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والإستراتيجية، أن إجمالي التعديات على أراضي طرح النهر والجزر النيلية في 13 محافظة بلغت 91 ألفا و463 حالة ووصلت مساحة الأراضي المتعدي عليها أكثر من 26 ألف فدان زراعي بجانب 4.5 ملايين متر مربع أراضي بناء.

وذكر التقرير الذي قدمه الدكتور حسن فولى رئيس هيئة الإصلاح الزراعي المسئول عن الحصر أن هناك ثلاث محافظات متبقية هي القاهرة، بني سويف، والأقصر ويجري الآن التنسيق معهم لحصر حالات التعدي بها لتكتمل بذلك عملية الحصر الشامل الذي يجري لأول مرة بتكليف اللجنة على مستوى الـ 16 محافظة يوجد بها أراضي طرح النهر.

وقررت اللجنة أيضا مراجعة كل التقديرات السابقة لمقابل حق الانتفاع المربوط لهذه المساحات ووضع مقابل للحالات التي تم رصدها في الحصر الجديد حفاظا على حقوق الدولة وذلك دون التهاون في إزالة أي تعديات وإشغالات على المنطقة المحظورة على جانبي النيل بامتداد 30 مترا.

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بإضطلاع المحافظات بعمليات تقنين الإشغالات الموجودة على أراضي الدولة طلبت اللجنة من وزارة الري إمداد المحافظين بلائحة التعامل على منافع الري للاسترشاد بها في تحديد مقابل الانتفاع أو الغرامات.

وتيسيرا على المحافظين في استغلال الأراضي الفضاء لإقامة مشروعات خدمية وتنموية لصالح المواطنين تم التنسيق مع هيئة المساحة على إعفاء المحافظات من رسوم الرفع المساحي لنقل ملكية هذه الأراضي وتسجيلها لما تمثله هذه الرسوم من ضغط على الميزانيات المخصصة للمشروعات التي لا تستهدف الربح وإنما خدمة المصريين.

وفي إطار توجيهات الرئيس بسرعة استغلال واستثمار أراضي الدولة قررت اللجنة عقد اجتماع لممثلي جهات الولاية على أراضى الدولة وبحضور وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف وعدد من المحافظين لمناقشة كل المعوقات التي تواجههم في العمل وكذلك وضع آلية تضمن التنسيق الكامل بين المحافظين وجهات الولاية في هذا الملف بما يحفظ حقوق الدولة ويضمن التيسير على المواطنين.