نائب يتقدم بطلب إحاطة لوزيري الزراعة والري بعد بدء إثيوبيا بتخزين المياه بسد النهضة

  • 43
سد النهضة

تقدم تادرس قلدس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، ونائب بمحافظة أسيوط، بسؤال من خلال مجلس النواب إلى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، والدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، بخصوص تأثير سد النهضة على وصول المياه لمصر، مشيراً إلى أن حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب تستخدمهم مصر في الري والزراعة.

 

وأوضح النائب، أن أكثر من مليون فدان من مساحة الأرضي الزراعية في مصر سوف تتأثر من بناء سد النهضة الإثيوبي، ويؤكد ذلك نقص المياه بعد قيام اثيوبيا بتخزين 14 مليار متر مكعب من المياه بالبحيرة الموجودة خلف سد النهضة وحجز المياه عن مصر، مطالباً الحكومة المصرية بضرورة التفاهم مع الجانب الإثيوبي لحماية الأمن القومي المصري ومنعها من تخزين مياه النيل وحرمان مصر منها.

 

وقال النائب، إنه إذا كان لابد أن نخضع للأمر الواقع ونسلم لفكرة ندرة المياه في مصر فلماذا لا تسعى الحكومة للبحث عن حلول أخرى تحل بها مشكلة العجز المائي الذي تعاني منه مصر؟ وما هي الاجراءات التي ستتبعها في حالة نقص المياه المتدفقة بعد تشغيل السد؟ وهل بحث الحكومة استغلال الاكتشاف العلمي الذي اعلن عنه خبراء الاستشعار عن بعد بوجود نهر مائي كبير يقع في المنطقة الحدودية بين مصر وليبيا وتستخدمه ليبيا؟.