وكيل "صحة البرلمان": فقدنا جميع أسلحتنا البرلمانية في مواجهة الوزير !

  • 53
مجدى مرشد، وكيل صحة النواب

كشف النائب الدكتور مجدى مرشد، وكيل صحة النواب، عن قيام عدد من المستشفيات بتغيير جداول العمليات لنقص المحاليل، وأرجع ذلك إلى التقصير الشديد من لجنة الصحة بالبرلمان، بعد أن فقدت جميع أسلحتها البرلمانية فى مواجهة وزير الصحة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم برئاسة الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، لمناقشة طلب إحاطة عاجل مقدم من النائبة الدكتورة رانيا علوانى، حول النقص الحاد فى المحاليل الطبية بشكل عام والخاص بالمناظير والأوردة.

 

وقال الدكتور مجدى مرشد، للأسف وزارة الصحة تعالج الأزمات الصحية التى تواجه المواطن بأسلوب "وفقاً للحدث واللحظة" حتى تمر الأزمة، متابعا، للأسف نحن لم نسمع من تلك الوزارة سوى الوعود.

 

وتساءل "مرشد" أين وزير الصحة؟ وأين لجنة الصحة بالبرلمان؟، مشيرا إلى أن مشكلة المحاليل قائمة ومستمرة منذ عام ونصف العام.

 

وقال "مرشد" للأسف المشكلة الأخطر هى علاقة لجنة الصحة بالبرلمان، وتجديدها للثقة فى وزير الصحة ومطالبتها ببقائه خلال التغيير الوزارى السابق، حتى وصلت الأمور إلى ما نحن فيه من فقدان اللجنة لأسلحتها الرقابية تماماً من لوم وعتاب وتنبيه، لافتا إلى كل شىء انعدم فى مواجهة وزير الصحة؟!!.

 

وأضاف "مرشد": ليس من مصلحة مصر والمريض المصرى أن نتحدث ونقول من المواءمة فى تلك المرحلة غض البصر، هذا كلام ليس فى مصلحة البلد، وللأسف لا نجد داخل وزارة الصحة أى خطط استراتيجية، أو خطة دوائية، أو نية للإصلاح، أو حتى سد للأخرام.

 

وتابع "مرشد"، لقد طالبنا من وزارة الصحة منذ أكثر من عام 9 نقاط لإصلاح المنظومة الصحية منها السريع ومنها الأجل ولم يحدث أى شىء، سوى زيادة الأسعار على المريض الفقير، ومنها زيادة 55% من الدواء الأكثر استخداماً بنسب تزيد ما بين 30% و50%، فضلا عن التحضير لزيادة أسعار نحو 1400 الشهر القادم.