وزير الرى: أزمة سد النهضة تدار بشكل أفضل من السابق والحل الدبلوماسى هو الخيار الوحيد

  • 70
الدكتور محمد عبد المطلب وزير الري والموارد المائية

صرح الدكتور محمد عبد المطلب وزير الري والموارد المائية بأن "أزمة سد النهضة تدار حاليا بشكل أفضل بين خبراء من الرى والخارجية ومجموعة من جهات سيادية بمصر مع إثيوبيا،"، لافتا ان "الحل الدبلوماسى هو الخيار الوحيد، وأن مصر وإثيوبيا هما من يمتلكان الحلول فقط دون غيرهما".

واكد عبد المطلب، خلال جولة تفقدية اليوم بمحافظة بنى سويف، مجددا أن "مصر تدعم التنمية المستدامة فى دول حوض النيل بما لا يضر بالحقوق الأصيلة لمصر ولن تفرط مصر فى نقطة مياه من حقها، فالنيل هو المرد الأساسى والوحيد للمياه فليس لدينا أمطار والمياه الجوفية قليلة للغاية"، مشيرا إلى أن "التعاون المشترك مع إثيوبيا على مدار السنوات الماضية لم يتوقف مع اختلافات السياسات الحاكمة".

واستنكر عبد المطلب ماتردد في بعض وسائل الاعلام عن التفكير في حلول عسكرية قائلا: "إن الحلول العسكرية انتهت من العالم، والدليل على ذلك ما يحدث في سوريا وتركيا وأوكرانيا، حيث لم يلجأ أحد للحلول العسكرية، وأن مشكلة سد النهضة لن يتم حلها عسكريًا، إنما الحلول الآن أصبحت دبلوماسية واقتصادية".

وطالب الوزير، وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما ينشر ويذاع من أخبار، خصوصًا في هذه الأمور الدقيقة، منبها في الوقت نفسه على أن ما يثار في الإعلام حول الحلول العسكرية غير دقيق.

من جهة ثانية كشف الوزير عن "لجنة من الخبراء والفنيين يقومون حاليا بدراسة مشروع لاستقطاب الفواقد المائية في منطقة "بحر الغزال" جنوب السودان التى تستقبل سنويا نحو 600 مليار متر مكعب من مياه الامطار لايستفاد منها"، مشيرا الى العلاقات الطيبة بين البلدين، حيث تدعم مصر حكومة جنوب السودان بالمعونات المالية لبناء السدود وتطوير نظم الرى بها.